سياسات التسويق العکسي کما تدرکها الأمهات ودورها في ترشيد الإستهلاک لبعض مرافق المسکن العامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم إدارة المنزل والمؤسسات، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، منوفية.

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة إدراک الأمهات لسياسات التسويق العکسي وعلاقته بترشيد إستهلاکهن لبعض مرافق المسکن العامة. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، اشتملت عينة البحث على (200) أـم ولديها أبناء في مراحل التعليم المختلفة بجانب توافر مرافق الکهرباء، المياه، والغاز الطبيعي داخل منزلها في مدينة شبين الکوم وقري تلا، مليج، البتانون، والشهداء بمحافظة المنوفية. العينة تم إختيارها بطريقة غرضية عمدية. اشتملت أدوات البحث على إستمارة البيانات العامة الخاصة بالأمهات وأسرهن، إستبيان إدراک الأمهات لسياسات التسويق العکسي، إستبيان ترشيد إستهلاک الأمهات لبعض مرافق المسکن العامة. تم تفريغ البيانات وتصنيفها وتبويبها وإستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة من خلال البرنامج الإحصائي SPSS.
أسفرت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية بين إدراک الأمهات لسياسات التسويق العکسي وترشيد إستهلاکهن لبعض مرافق المسکن العامة. وجود فروق بين الأمهات العاملات وغير العاملات في إدراکهن لسياسات التسويق العکسي لصالح العاملات. وجود فروق في إدراک الأمهات لسياسات التسويق العکسي وفقا لعدد أفراد الأسرة لصالح عدد أفراد الأسرة الأقل. وجود فروق في ترشيد إستهلاک الأمهات لبعض مرافق المسکن العامة وفقا لعدد أفراد الأسرة لصالح عدد أفراد الأسرة الأکبر. وجود فروق في إدراک الأمهات لسياسات التسويق العکسي وفقا للدخل الشهري للأسرة لصالح الدخول المرتفعة. وجود فروق في ترشيد إستهلاک الأمهات لبعض مرافق المسکن العامة وفقا للدخل الشهري للأسرة لصالح الدخول المنخفضة والمرتفعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية