فاعلية تصميم بيئة تعليمية قائمة علي استراتيجية الرسوم الکرتونية لتنمية بعض المفاهيم الموسيقية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الزقازيق - کلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية

المستخلص

هدف البحث الحالي: إلي تقصي فاعلية تصميم بيئة تعليمية قائمة علي استراتيجية الرسوم الکرتونية لتنمية بعض المفاهيم الموسيقية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثه بتصميم بيئة تعليمية مستخدمه العديد من الطرق والأدوات والوسائل مثل الکمبيوتر وجهاز العرض المتعدد الوسائط والکتاب المدرسي والمجسمات کل هذه الادوات يتم توظيفها من خلال استراتيجية الرسوم الکرتونية وتم الاعتماد علي العديد من الشخصيات الکرتونية المعروفه والمحببه من قبل التلاميذ، ولقياس مدي فاعلية تصميم البيئة تعليمية القائمة علي الرسوم الکرتونية تم اعداد اختبار المفاهيم الموسيقية وعرضه علي مجموعه من الساده المحکمين، وتکونت عينة البحث من ( 40) تلميذ وتلميذه تم تقسيمهم (20) للمجموعه التجريبية (20) للمجموعه الضابطه ومن ثم تم تطبيق الاختبار قبلياً وبعدياً علي عينة البحث التجريبية ، وأسفرت نتائج البحث عن :
• يوجد فرق ذو دلاله إحصائية بين متوسط رتب درجات المجموعه التجريبية في القياس القلبي والبعدي لاختبار المفاهيم الموسيقية وذلک لصالح التطبيق البعدي.
• يوجد فرق ذو دلاله إحصائية بين متوسط رتب درجات المجموعه الضابطه والمجموعه التجريبية في القياس البعدي للاختبار المفاهيم الموسيقية لصالح المجموعه التجريبية.
• لا يوجد فرق ذو دلاله إحصائية بين متوسط رتب درجات القياس البعدي والتتبعي لتلاميذ المجموعه التجريبية لاختبار المفاهيم الموسيقية
• توجد فاعلية في تصميم بيئة تعليمية قائمة علي استراتيجية الرسوم الکرتونية لتنمية بعض المفاهيم الموسيقية لتلاميذ الصف الخامس الإبتدائي بحساب نسبة الکسب المعدل لبلاک

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية