أثر استخدام إستراتيجية التعليم القائم على المشروع في التحصيل الدراسي لدى طلبة التعليم الزراعي (القسم الزراعي) مادة صناعات زراعية في مدرسة الملک عبدالله الثاني ابن الحسين الثانوية الشاملة للبنين

المؤلف

ادارة أعمال

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام إستراتيجية التعليم القائم على المشروع في التحصيل الدراسي لدى طلبة التعليم الزراعي (القسم الزراعي) مادة صناعات زراعية في مدرسة الملک عبدالله الثاني ابن الحسين الثانوية الشاملة للبنين، تکونت عينة الدراسة المقصودة من (64) طالبًا من طلاب الصف الثاني ثانوي الزراعي في مدرسة الملک عبدالله ابن الحسين الثانوية الشاملة للبنين، فهناک شعبتين في المدرسة وتم توزيعهما عشوائيًا إلى مجموعتين؛ مجموعة ضابطة تکونت من (32) طالبًا، وتجريبية تکونت من  (32)طالبًا وتم تطبيق الاختبار التحصيلي القبلي على المجموعتين ومن ثم قسمت المجموعة التجريبية إلى أربعة مجموعات بحيث اشتملت کل مجموعة على (8) طلاب وتم اختيار أربعة مشاريع من مادة الصناعات الزراعية وتوزيعهم على المجموعات الأربعة، وتم عقد ثلاثة اجتماعات بأوقات متفرقة مع المجموعات لمناقشة المشاريع وتوجيه الطالبات وتقويم مشاريعهم، أما المجموعة الضابطة تم تدريسهم بالطريقة التقليدية الاعتيادية. بعد الانتهاء من التدريس؛ تم الاختبار التحصيلي البعدي على المجموعتين؛ التجريبية والضابطة، واستخدم التحليل الإحصائي المناسب للخروج بالنتائج. توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي أداء مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة على الاختبار التحصيلي في مادة الصناعات الزراعية باختلاف طريقة التدريس )إستراتيجية التعليم القائم على المشروع، الاعتيادية التقليدية) ولصالح المجموعة التجريبية. وبذلک فقد أوصي الباحث بعدد من التوصيات، منها: ضرورة العمل على استخدام إستراتيجية التعليم القائم على المشروع من خلال تضمين مناهج التخصصات المهنية وخاصة الزراعية تطبيقات ومشاريع متعلقة بالمعلومات التي يتم تدريسها للطلبة، بحيث تشکل موردًا للمعلم والطالبات. تدريب معلمي ومعلمات القسم الزراعي على إستراتيجية التعليم القائم على طريقة المشروع، لأن نتائج الدراسة والدراسات الواردة فيه تشير إلى أثر الإستراتيجية في زيادة التحصيل العلمي وتنمية کثير من نواتج التعلم المختلفة التي يحتاجها الطلبة في حياتهم وبيئتهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية