تعتبر التونالية أساس العلاقات الوظيفية في السلالم الکبيرة والصغيرة , وقد تلونت التونالية بلون جديد في بدايات القرن العشرين نتيجة لاستخدام المؤلفين الرومانتيکيين الکروماتية بغزارة في نهاية القرن التاسع عشر أمثال : شوبان وليست وفاجنر.
ويعتبر ديبوسي أهم شخصية بدأت الخطوات الاولى نحو موسيقى القرن العشرين والبحث عن أسس ومفاهيم جديدة لموسيقى هذا العصر , وذلک بخروجه عن التونالية التقليدية, فنجد أنه تحرر من النظام التونالي الهارموني التقليدي الذي يعتمد على السلالم الکبيرة والصغيرة , واستخدم المقامات الکنسية والسلالم الخماسية والسداسية.
وجاء الاطار النظري للبحث يشمل الدراسات السابقه المرتبطة بموضوع البحث.
أما الاطار التطبيقي للبحث يشمل تحليل مؤلفات من ثلاث حقبات مختلفة من حياة المؤلف. وأختتم البحث بالنتائج والتوصيات
عبد الحکيم, شيماء محمد سيد. (2019). مظاهر التونالية في ثلاث حقبات مختلفة من حياة ديبوسي الموسيقية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 5(العدد 22 التربیة الموسیقیة), 206-225. doi: 10.21608/jedu.2019.109190
MLA
شيماء محمد سيد عبد الحکيم. "مظاهر التونالية في ثلاث حقبات مختلفة من حياة ديبوسي الموسيقية". مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 5, العدد 22 التربیة الموسیقیة, 2019, 206-225. doi: 10.21608/jedu.2019.109190
HARVARD
عبد الحکيم, شيماء محمد سيد. (2019). 'مظاهر التونالية في ثلاث حقبات مختلفة من حياة ديبوسي الموسيقية', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 5(العدد 22 التربیة الموسیقیة), pp. 206-225. doi: 10.21608/jedu.2019.109190
VANCOUVER
عبد الحکيم, شيماء محمد سيد. مظاهر التونالية في ثلاث حقبات مختلفة من حياة ديبوسي الموسيقية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2019; 5(العدد 22 التربیة الموسیقیة): 206-225. doi: 10.21608/jedu.2019.109190