مظاهر التونالية في ثلاث حقبات مختلفة من حياة ديبوسي الموسيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية – جامعة المنيا

المستخلص

تعتبر التونالية أساس العلاقات الوظيفية في السلالم الکبيرة والصغيرة , وقد تلونت التونالية بلون جديد في بدايات القرن العشرين نتيجة لاستخدام المؤلفين الرومانتيکيين الکروماتية بغزارة في نهاية القرن التاسع عشر أمثال : شوبان وليست وفاجنر.
        ويعتبر ديبوسي أهم شخصية بدأت الخطوات الاولى نحو موسيقى القرن العشرين والبحث عن أسس ومفاهيم جديدة لموسيقى هذا العصر , وذلک بخروجه عن التونالية التقليدية, فنجد أنه تحرر من النظام التونالي الهارموني التقليدي الذي يعتمد على السلالم الکبيرة والصغيرة , واستخدم المقامات الکنسية والسلالم الخماسية والسداسية.
        وجاء الاطار النظري للبحث يشمل الدراسات السابقه المرتبطة بموضوع البحث.
أما الاطار التطبيقي للبحث يشمل تحليل مؤلفات من ثلاث حقبات مختلفة من حياة المؤلف. وأختتم البحث بالنتائج والتوصيات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية