هدف البحث الحالي التعرف علي أسلوب بناء التوکاتا عند ديبوسي من حيث المصادر التونالية ،والترکيبات الهارمونية التي إستخدامها في بناء التوکاتا ، واتبع البحث الحالى المنهج الوصفي (تحليل المحتوي) ، وتکونت عينة الدراسة من توکاتا البيانو في سلم مي/ الکبير وهي المؤلفة الوحيده له من هذه النوعية من الأعمال الموسيقية ، وأظهرت نتائج البحث أن ديبوسي قد أستخدم سلالم کبيره وسلالم خماسية ، وهارمونيات بمسافة الثالثة والرابعة والخامسة والأوکتاف ، وهارمونيات ثلاثية ورباعية ، وهارمونيات رأسية بمسافات متسعة وفي نطاق أکثر من أوکتاف ، کما إستخدم أيضاً النغمات المتعادلة.
ويوصي البحث بتوفير المدونات الموسيقية لمؤلفات ديبوسي ، وزيادة الإهتمام بمؤلفات القرن العشرين وتشجيع الطلاب على دراسة وتحليل تلک المؤلفات ، وإجراء المزيد من الأبحاث عن التوکاتا على مر العصور المختلفة ولدي مؤلفين مختلفين ، کذلک تزويد المکتبات الصوتية بالتسجيلات السمعية الخاصة بالتوکاتا ، وذلک لإتاحة الفرصة للدراسين للإستماع والدراسة وتحليل تلک المؤلفات.
عبد الغني, رندا محمود عبد النعيم. (2019). دراسة تحليلية لتوکاتا البيانو عند کلود أشيل ديبوسي. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 5(العدد 22 التربیة الموسیقیة), 181-205. doi: 10.21608/jedu.2019.109187
MLA
رندا محمود عبد النعيم عبد الغني. "دراسة تحليلية لتوکاتا البيانو عند کلود أشيل ديبوسي". مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 5, العدد 22 التربیة الموسیقیة, 2019, 181-205. doi: 10.21608/jedu.2019.109187
HARVARD
عبد الغني, رندا محمود عبد النعيم. (2019). 'دراسة تحليلية لتوکاتا البيانو عند کلود أشيل ديبوسي', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 5(العدد 22 التربیة الموسیقیة), pp. 181-205. doi: 10.21608/jedu.2019.109187
VANCOUVER
عبد الغني, رندا محمود عبد النعيم. دراسة تحليلية لتوکاتا البيانو عند کلود أشيل ديبوسي. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2019; 5(العدد 22 التربیة الموسیقیة): 181-205. doi: 10.21608/jedu.2019.109187