مدى إمتلاک طالب التربية الموسيقية المبتدئ لمهارات الصولفيج الغربي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة المنيا.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي إجراء دراسة مسحية لوضع قائمة بأهم مهارات مادة الصولفيج الغربي اللازم توافرها في طالب التربية الموسيقية المبتدئ، وقد حاولت الدراسة الإجابة علي التساؤلات الآتية:

ما أهم المهارات اللازم توافرها لطالب التربية الموسيقية المبتدئ في الصولفيج الغربي؟
ما مدي توافر مهارات الصولفيج الغربي لدى طالب التربية الموسيقية المبتدئ؟

وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي للإجابة عن أسئلة الدراسة ولتحقيق أهدافها، وبعد الإطلاع علي الدراسات السابقة والأدبيات المتصلة بالدراسة تم إعداد قائمة بالمهارات اللازم توافرها لطالب التربية الموسيقية المبتدئ في الصولفيج الغربي، ثم وضعت هذه المهارات علي شکل استبيانه لتقيس مدى توافر هذه المهارات.
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة إعداد قائمة بمهارات مادة الصولفيج في البنود الآتية: (الصولفيج الإيقاعي، الصولفيج القرائي، الصولفيج الغنائي، الصولفيج الهارموني)، کما تم تطبيق الاستبيان علي عينة عشوائية بلغ عددهم 25 طالب من طلاب الفرقة الأولى قسم التربية الموسيقية جامعة المنيا؛ لقياس مدى توافر مهارات الصولفيج الغربي لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية