ارتبطت الحرکة الرومانتيکية في الموسيقى ارتباطًا وثيقًا بتطور آله البيانو التي ساعدت کلًا من المؤلف والعازف على إظهار براعته في التأليف والأداء الجيد، فأصبحت الأداة المميزة والمعبرة عن الموسيقى العصر الرومانتيکي.
ظهرت رقصة الفالس بالنمسا في القرن الثامنعشر في ميزان ثلاثي، وانتشرت في جميع أنحاء العالم، کتب لها عديد من المؤلفين الموسيقين أمثال المؤلف يوهان شتراوس الذي يلقب بملک الفالس، وبيتهوفن وبرامز وشوفان وستيفان إلماس.
اختار الباحث الفالس کعمل من أعمال المؤلف الأرميني "ستيفان إلماس" وذلک لدراستها تحليليًا ونظريًا وعزفيًا لإحتوائها على تقنيات عزفية متنوعة.
تناول الإطار النظري للبحث الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث ثم حياة المؤلف وأسلوبه وأهم أعماله ونبذه عن الفالس. واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي لعدد ثلاث فالسات (عينة البحث) کما جاء الإطار التطبيقي وتناول الدراسة التحليلية (النظرية والعزفية) لفالسات البيانو الثلاثة وتقديم الاقتراحات والإرشادات اللازمة لتذليل بعض الصعوبات الأدائية التي أشتملت عليها تلک الفالسات، واخُّتتم بنتائج البحث وتفسيرها والتوصيات.
عبد العزيز, أحمد يحيي. (2019). "أسلوب أداء فالس البيانو عند ستيفان إلماس". مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 5(العدد 22 التربیة الموسیقیة), 1-36. doi: 10.21608/jedu.2019.109176
MLA
أحمد يحيي عبد العزيز. ""أسلوب أداء فالس البيانو عند ستيفان إلماس"". مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 5, العدد 22 التربیة الموسیقیة, 2019, 1-36. doi: 10.21608/jedu.2019.109176
HARVARD
عبد العزيز, أحمد يحيي. (2019). '"أسلوب أداء فالس البيانو عند ستيفان إلماس"', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 5(العدد 22 التربیة الموسیقیة), pp. 1-36. doi: 10.21608/jedu.2019.109176
VANCOUVER
عبد العزيز, أحمد يحيي. "أسلوب أداء فالس البيانو عند ستيفان إلماس". مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2019; 5(العدد 22 التربیة الموسیقیة): 1-36. doi: 10.21608/jedu.2019.109176