أثر استخدام التدريس التبادلي في التحصيل الدراسي لدى طلبة التعليم المهني (القسم الزراعي) في مدرسة الملک عبدالله الثاني ابن الحسين الثانوية الشاملة للبنين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص إدارة أعمال

المستخلص

هدفت الدراسة الحاليةة إلى قياس أثر استخدام إستراتيجية التدريس التبادلي على التحصيل الدراسي لدى طلبة التعليم المهني الصف الأول الثانوي الزراعي في مدرسة الملک عبدالله الثاني ابن الحسين الثانوية الشاملة للبنين. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي واستخدمت الدراسة الاختبار التحصيلي لقياس أثر التدريس التبادلي على تحصيل الطلبة. وقد تألفت عينة الدراسة من (60) من طلبة التعليم المهني (القسم الزراعي) في مدرسة الملک عبدالله الثاني بحيث وزعت العينة على مجموعتين بحيث تألفت المجموعة التجريبية من (30) طالبًا من طلبة الأول الثانوي الزراعي والمجموعة الضابطة من (30) طالبًا. وکانت من أهم نتائج الدراسة وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى  (α ≤  0.05)بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية.
وقد أوصى الباحث على ضرورة استخدام إستراتيجية التدريس التبادلي في تعليم الطلبة لرفع تحصيل الطلبة من قبل المعلمين والمشرفين والطلبة لتحقيق عديد من الأهداف التربوية المرجوة، وتشجيع المعلمين في جميع أقسام التعليم المهني بشکل خاص والتعليم العام بشکل عام للاشتراک في إنتاج الوحدات الدراسية المبنية باستخدام إستراتيجيات حديثة منها التدريس التبادلي، والعمل على تجديد نظام البيئة الصفية لتحقيق الأهداف التعليمية المرجوة، إضافة إلى العناية بتدريب المعلمين وتأهيلهم من خلال النشرات التعليمية والدورات التدريبية لتبصيرهم بکيفية توظيف واستخدام التدريس التبادلي في تعليم الطلبة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية