توجهات الرسائل العلمية في مجال الاقتصاد المنزلي التربوي بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية: دراسة تحليلية ورؤية مستقبلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلى رصد وتحديد واقع توجهات الرسائل العلمية (الماجستير والدکتوراه) لقسم الاقتصاد المنزلي والتربية بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية في ضوء ثلاثة عشر مؤشراً بحثياً اقترحتها الباحثة، بالإضافة إلى اقتراح أهم التوجهات البحثية المستقبلية التي ينبغي أن تتناولها الرسائل العلمية في مجال الاقتصاد المنزلي التربوي. شمل مجتمع البحث جميع الرسائل العلمية التي منحت الدرجة العلمية من القسم خلال الفترة من 1995م إلى 2018م، وقد بلغ عددها الکلي (172) رسالة علمية.
أعدت الباحثة "بطاقة تحليل محتوى الرسائل" لتحليل محتوى کل رسالة وجمع البيانات المتعلقة بالمؤشرات المحددة وحساب التکرارات والوزن النسبي المتعلق بکل مؤشر منها لدراسة التوجهات وتشمل المؤشرات: الدرجة العلمية، التوزيع الزمني، المتغيرات المستقلة، المتغيرات التابعة، عدد المتغيرات التابعة، المنهج المستخدم، الأدوات المستخدمة، القائم ببناء الأدوات، الميدان التربوي المستخدم، العينات أو الفئات المستهدفة، التکامل بين المجالات، نوع الدراسة، جنس الباحث. وتوصلت الباحثة لأهم النتائج التحليلية التالية: زيادة أعداد رسائل الماجستير مقارنة بالدکتوراه، عاميّ (2009م) (2011م) والفترة الزمنية من(2007م-2012م) الأعلى في العدد الکلي للرسائل، المتغيرات المستقلة المتعلقة بتعليم وتعلم الاقتصاد المنزلي الأکثر استخداما،ً المتغيرات التابعة المتعلقة بالجوانب الوجدانية الأکثر استخداما،ً الرسائل التي استخدمت متغيرين تابعين الأکثر عدداً، تطبيق المنهج شبه التجريبي في النسبة الأکبر من الرسائل، الأدوات المستخدمة لقياس الجوانب الوجدانية الأکثر تطبيقاً و"مقياس اتجاه الطالبات نحو المادة" الأعلى تکراراً، الباحث القائم ببناء أدوات رسالته العلمية في معظم الرسائل، "طرق التدريس" أکبر ميدان تربوي تم إعداد الرسائل وفقاً له، طالبات المرحلة الإعدادية أکثر الفئات المستهدفة، "مجال الملابس والنسيج" أکثر المجالات المستخدمة و"التربية الدينية" المجال الدراسي الوحيد المستخدم، زيادة الدراسات التطبيقية، تدني نسبة الباحثين الذکور مقارنة بالإناث. وقد قدمت الباحثة تصوراً بأهم التوجهات البحثية المستقبلية للرسائل العلمية تتعلق بعدة محاور تشکل رؤية مستقبلية للبحث العلمي بالقسم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية