أثر تصميم بيئة تعلم إلکترونية تکيفية في تنمية مهارات التفکير الرياضي لدى طالبات المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة رياضيات المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر تصميم بيئة تعلم إلکترونية تکيفية في تنمية مهارات التفکير الرياضي لدى طالبات المرحلة المتوسطة لتحقيق أهداف الدراسة؛ فقد استخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي، المعتمد على التصميم ذي الثلاث مجموعات التجريبية  (تفاعلي، نشط، مجرد) والتطبيق القبلي والبعدي، وقد حددت الباحثة المهارة المراد تنميتها في دراستها و هي مهارة التفکير الرياضي، وکذلک تنمية الدافعية لتعلم الرياضيات، وتکونت کل مجموعة من 15 طالبة، وتم تطبيق أدوات الدراسة قبليًا وبعديًا وقد تم استخدام اختبار ويلکوکسون Wilcoxon  للتعرف على دلالة الفروق بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي، وذلک لکل مجموعة على حدة، واستخدام قوة العلاقة لاختبار ويلکوکسون Wilcoxon  للتعرف على تأثير المتغير المستقل في المتغير التابع وکذلک اختبار کروسکال واليس(Kruskal-Wallis Test ) للتعرف على دلالة الفروق بين متوسطات رتب درجات المجموعات التجريبية الثلاثة، وقد توصل البحث للنتائج التالية: وجود فرق ذي دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي لاختبار التفکير الرياضي . وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية (نشط) في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفکير الرياضي لصالح التطبيق البعدي، وذلک في کل مهارة من مهاراته. وهي دالة عند مستوى 0.01. وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية الثالثة (مجرد) في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفکير الرياضي لصالح التطبيق البعدي، وذلک في کل مهارة من مهاراته. وهي دالة عند مستوى 0.01. وجود فرق ذي دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي لمقياس الدافعية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية