أثر بيئة التعلم الإلکتروني الشخصية (التشارکية- الفردية) في تنمية مهارات الإقتصاد المعرفي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

هدف االبحث الحالى إلى الکشف عن أثر بيئة التعلم الإلکترونى الشخصية(التشارکية- الفردية) فى تنمية مهارات الإقتصاد المعرفى لدى طلاب الفرقة الرابعة حاسب بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية- جامعة المنيا. واستخدم المنهج الوصفى فى إعداد الإطار النظرى للبحث، وتصميم أدواته والتى تمثلت فى( مقياس مهارات الإقتصاد المعرفى)، وکذلک فى تحليل النتائج وتفسيرها، وتقديم التوصيات والمقترحات، کما تم استخدام المنهج شبه التجريبى للتحقق من فروض البحث، وتم تطبيق البحث على عينة قوامها (62) طالب وطالبة بالفرقة الرابعة حاسب بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة المنيا تم تقسيمهم عشوائيا بشکل منتظم إلى مجموعتين إحداهما استخدمت بيئة تعلم إلکترونية شخصية تشارکية والثانية استخدمت بيئة تعلم إلکترونية شخصية فردية. وأسفرت النتائج عن فاعلية بيئة التعلم الإلکترونية الشخصية التشارکية فى تنمية مهارات الإقتصاد المعرفى والتى تمثلت فى: ( مهارة الإبداع والابتکار – مهارة التعامل بفاعلية مع التنوع المعرفى- مهارة التعاون والعمل الجماعى- مهارة تکنولوجيا المعلومات والاتصالات – مهارة حل المشکلات واتخاذ القرار).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية