أساليب التنشئة الوالدية وعلاقتها بالمهارات الحياتية لطفل ما قبل المدرسة کما تدرکها الأمهات العاملات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاقتصاد المنزلي _ جامعة المنوفية

المستخلص

تمثلت أهداف الدراسة في تحديد طبيعة العلاقة بين أساليب التنشئة الوالدية بمحاورها الخمسة التقبل والضبط والمساواة والحماية الزائدة والإهمال، والمهارات الحياتية لطفل ما قبل المدرسة بأبعادها الثلاثة مجال الملابس، ومجال الطعام، ومجال العناية الشخصية، وبعض المتغيرات الاجتماعية الاقتصادية للأسرة فئات سن الأم وسن الطفل ومستوى تعليم الأب ومستوى تعليم الأم وفئات الدخل الشهري للأسرة وعدد أفراد الأسرة، وتحديد طبيعة الفروق بين کل من الريفيات والحضريات، وأمهات الذکور والإناث في کل من أساليب التنشئة الوالدية بمحاورها الخمسة والمهارات الحياتية لطفل ما قبل المدرسة بأبعادها الثلاثة کما تدرکها الأمهات العاملات، وتحديد طبيعة الاختلافات بين الأمهات عينة الدراسة في أساليب التنشئة الوالدية بمحاورها الخمسة والمهارات الحياتية لطفل ما قبل المدرسة بأبعادها الثلاثة کما تدرکها الأمهات العاملات تبعًا لـکل من فئات سن الأم وسن الطفل ومستوى تعليم الأب والأم وفئات الدخل الشهري للأسرة وعدد أفراد الأسرة .
واتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي، حيت تم إعداد وتقنين استبيان أساليب التنشئة الوالدية کما تدرکها الأمهات العاملات بمحاورها الخمسة، واستبيان المهارات الحياتية لطفل ما قبل المدرسة کما تدرکها الأمهات العاملات بأبعادها الثلاثة، وتم تطبيقها على عينة من الأمهات تم اختيارها بطريقة صدفية غرضية مکونة من 300 من الأمهات العاملات من ريف وحضر محافظة المنوفية ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة.
وأوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة 0,01 بين أساليب التنشئة الوالدية ککل بمحاورها الخمسة، والمهارات الحياتية لطفل ما قبل المدرسة ککل بأبعادها الثلاثة کما تدرکها الأمهات العاملات، وکذلک عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أساليب التنشئة الوالدية ککل وکل من فئات سن الأم، وسن الطفل، ومستوى تعليم الأب، ومستوى تعليم الأم، وفئات الدخل الشهري للأسرة، وعدد أفراد الأسرة، وکذلک عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المهارات الحياتية ککل وکل من فئات سن الأم، وسن الطفل، ومستوى تعليم الزوج، ومستوى تعليم الزوجة، وفئات الدخل الشهري للأسرة، وعدد أفراد الأسرة. ، کما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الحضريات والريفيات في أساليب التنشئة الوالدية کما تدرکها الأمهات العاملات، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الحضريات والريفيات في المهارات الحياتية لطفل ما قبل المدرسة کما تدرکها الأمهات العاملات عند مستوى دلالة 0,01 لصالح الحضريات ،وکذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أمهات الذکور وأمهات الإناث عينة الدراسة في أساليب التنشئة الوالدية کما تدرکها الأمهات العاملات، والمهارات الحياتية لطفل ما قبل المدرسة کما تدرکها الأمهات العاملات، وعدم وجود تباين دال إحصائيًا بين عينة الدراسة في أساليب التنشئة الوالدية کما تدرکها الأمهات العاملات بمحاورها الخمسة تبعًا لـکل من (فئات سن الأم وسن الطفل والمستوى التعليمي للأب والأم وفئات الدخل الشهري للأسرة وعدد أفراد الأسرة)، وکذلک عدم وجود تباين دال إحصائيًا بين عينة الدراسة في المهارات الحياتية لطفل ما قبل المدرسة کما تدرکها الأمهات العاملات بأبعادها الثلاثة تبعًا لـکل من (فئات سن الأم وسن الطفل والمستوى التعليمي للأب والأم وفئات الدخل الشهري للأسرة وعدد أفراد الأسرة).
وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات کان من أهمها نشر الثقافة بين الآباء والأمهات بکل من أساليب التنشئة الوالدية السوية، المهارات الحياتية لطفل ما قبل المدرسة وذلک من خلال وضع برامج توعوية مکثفة ومدروسة من إعداد أخصائيين إدارة المنزل والمؤسسات، وتستهدف هذه البرامج إظهار أهمية التربية الإيجابية للطفل، ومزايا التنشئة الوالدية السوية على سلوک الأطفال وصحتهم النفسية والعقلية، وکذلک إظهار مخاطر أساليب التنشئة الوالدية غير السوية على الطفل ومدى تأثيرها على قدرة الطفل على إتقان المهارات الحياتية اليومية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية