مقترح لتطوير مجال إدارة المنزل في مادة الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء معايير الجودة

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

کليه التربية النوعية- جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث إلي وضع مقترح لتطوير محتوي مجال إدارة المنزل بمقررات الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء معايير الجودة واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي واشتملت أدواتالبحث على(استمارة بيانات أولية للمعلمات وموجهات، استبيان المعوقات التي تواجه معلمات وموجهات مادة الاقتصاد المنزلي بمحاوره الأربعة،  محتوي مجال إدارة المنزل بمقررات الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي (الإعدادية)،  وثيقة المستويات المعيارية لمحتوي مادة الاقتصاد المنزلي/ علوم الحياه الأسرية للتعليم قبل الجامعي الخاصة بمجال إدارة المنزل (الهيئة القومية لضمان جودة التعليم الاعتماد في مصر،2009)، استمارة تحليل محتوي لرصد مدي توافر أو عدم توافر معايير ومؤشرات الجودة في محتوي مجال إدارة المنزل بمقررات الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي. بعد تقنين أدوات البحث تم تطبيقها علي (150) من معلمات وموجهات الاقتصاد المنزلي وتم اختيار العينة بطريقة صدفية غرضية من العاملين بمدارس عامة ومعاهد أزهرية للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي(مرحلة إعدادية) بمحافظة المنوفية بالإضافة إلي عينة المقررات والتي تکونت من (39) درس لمجال إدارة المنزل بمقررات الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي وکان منأهم نتائج البحث يشتمل  المجالات علي (17) معيار، و(80) مؤشر، متوفر منها في الدروس 18مؤشرات بنسبة (22.5%)، و18 مؤشرات متوفر إلى حد ما بنسبة (22.5%)، و44 مؤشرات غير متوفر بنسبة (55%) من مجموع المؤشرات، وهذه النسب تدل علي أن هناک قصور کبير في المنهج  يحتاج إلى تطوير ليتوافق مع معايير الجودة بالإضافة إلي عمل تصور مقترح لتطوير دروس مجال إدارة المنزل لمادة الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء معايير  ومؤشرات المستويات المعيارية للجودة وتصور لترتيب الدروس في المقترح ومقترح لدرس بالکامل في ضوء معايير الجودة.ومن أهم التوصيات:وبناء على نتائج هذا البحث يوصي الباحثين بالتوصيات التالية:-العمل على تطوير معايير الجودة التي تقاس عليها المواد الدراسية وربطها بالتطور الحادث في المجتمع، وتطوير مناهج الاقتصاد المنزلي لجميع المراحل الدراسية وفق معايير الجودة ، توفير کتب دراسية وکتب مساعدة لزيادة مصادر التعلم، والتنوع في استخدام طرق تدريس،عمل دورات تدريبية مستمرة للمعلمات والموجهات للتنمية المهنية وتحسين الأداء بالمدرسة ،إعداد ورش عمل وبرامج لتطوير المادة وتفعيل الأنشطة داخل المدارس کتفعيل برامج الفتاه المنتجة وتدعيمها ماديًا وتسويقا، توفير الإمکانات المادية والأدوات والأجهزة اللازمة لکل مدرسة للقيام بالأنشطة الخاصة بمادة الاقتصاد المنزلي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية