تأصيل الهوية الإقليمية بصياغات زخرفية مختارة لملابس النساء من الفن الإفريقى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الإقتصاد المنزلى – جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى تأصيل الهوية "الإفريقية" من خلال العمل على محورين متوازيين أولهما : محولة نشر ثقافة الفن الافريقى باعتبارة مکون ثقافى تراثى بالغ  الثراء، وذلک بصياغة مختارات من الرموز الإفريقية بشکل إبتکارى معاصر لمقترحات تصميمية لملابس النساء" الصباحية- بعد الظهيرة- المساء- المحجبات ". ثانيهما : محاولة دمج وتقارب جمهورية مصر العربية بقارتها " الأم" من خلال إختيار رمز مصرى بالغ الأهمية والدلالة "الأهرامات " والشکل العام لخريطة القارة الإفريقية وصياغتها بأکثر من رؤية فنية وتوظيفها فى بعض المقترحات التصميمية لملابس النساء "البسيطة  غير معقدة التصميم والتنفيذ"، ومن ثم التعرف على أراء کلاً من المتخصصين والمستهلکين فى التصميمات المقترحة .

وترجع اهمية البحث الى: لفت الأنظار نحو مجال جديد للتعاون والاستثمار بين أشقاء القارة الواحدة وبما يمکن من فتح أسواق عمل جديدة مما سوف يعمق من إنتمائتهم وهويتهم القوميه.
إثراء مجال تصميم أزياء النساء بصياغات نابعة من القيم الفنية والجمالية لمختارات من رموز(الفن الإفريقى – المصرى ) بشکل معاصر.
 قد تسهم نتائج البحث فى نشر ثقافة الهوية الإقليمية بين مجتمع الدراسة من خلال "وسيط " الملابس بما يسهم فى ربطة بجذورة الحضارية والقوميه.

وقد إتبعت الدراسه: المنهج  الوصفى التحليلى، وأسفرت نتائج البحث عن تصميم أربع وعشرين تصميما ملبسياً لتلبية إحتياجاتات المرأة الملبسية المختلفة ، تم تقسيمهم لتغطية محورى البحث الرئيسين کالتالى : (16) مقترحا تصميميا إعتمدت فى تصميمها الزخرفى على  مختارات من رموز الفن الإفريقى نفذت بأسلوب الکولکشن أو المتناسقات کملابس لـ(الفترة الصباحية )– (بعد الظهيرة )– (المساء والسهرة )– (المحجبات) ، (8) مقترحات تصميمية اعتمدت فى تصميمها الزخرفى على دمج الرمز المصرى "الأهرامات " بالشکل العام لخريطة القارة الإفريقية.
وأثبتت نتائج البحث: أن التصميميات المقترحة تحمل جماليات رموز الفن الافريقى وتعبرعن روح العصر، وتسهم فى نشر الوعى الثقافى الإقليمى بأهمية استخدام رموز الفن الإفريقى، وأن التصميمات تأصل وتکرس لمزيد من الإندماج بين مصر وقارتها السمراء و بما يمکن من تأصيل الهوية الإقليميه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية