فعالية استخدام تقنية الأنفــوجرافيــک على تنمية بعض المعارف والمهارات الخاصة بتنفيذ الملابس لدى طلاب الفرقة الرابعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى إکساب طلاب الفرقة الرابعة شعبة الاقتصاد المنزلى بعض المعلومات والمعارف الخاصة بتنفيذ الملابس وأيضا تنمية الأداء المهارى فى هذا المجال باستخدام تقنية الانفوجرافيک. وتکونت عينة البحث من عينة استطلاعية قوامها عشرة طلاب للتأکد من صدق وثبات أدوات البحث , وعينة البحث من ثماني وثلاثون طالبا بالفرقة الرابعة شعبة الاقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية بقنا .
ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام  اختبار تحصيلي يطبق قبليا وبعديا لقياس تحصيل الطلاب للمعلومات والمفاهيم الخاصة بتنفيذ الجونلة, اختبار مهاري يطبق قبليا وبعديا لقياس مستوى أداء الطلاب لمهارات تنفيذ الجونلة, بطاقة ملاحظة أداء الطلاب أثناء قيامهم بتنفيذ المهارات في الجونلة و مقياس تقدير لتقييم منتج الجونلة النهائي.
        وللتحقق من فروض البحث استخدم المنهج التجريبي والمنهج الوصفى ثم إجراء التحليل الإحصائى باستخدام اختبار "ت"  T. Test لدلالة فروق المتوسطات, وتوصلت النتائج إلى:
- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات الطلاب في التطبيقين "القبلي- البعدى" في الاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى .
- وجود فروق داله إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين "القبلي – البعدى" لبطاقة ملاحظة الأداء لصالح التطبيق البعدى .
- وجود فروق داله إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب في التقييم "القبلي- البعدى" للموديل التجريبي في بنود مقياس التقدير لصالح التقييم البعدى 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية