أثر استخدام تقنية البث المباشر عبر الشبکات الإجتماعية في إکساب طلاب الإعلام التربوي مهارات التصوير الإعلامي

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

کلية التربية النوعية، جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي قياس أثر استخدام تقنية البث المباشر عبر الشبکات الإجتماعية في إکساب طلاب الإعلام التربوي مهارات التصوير الإعلامي . وقد تم اختيار عينة عمدية من طلاب الفرقة الثالثة بقسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية جامعة أسوان مکونة من (72) طالب وطالبة للعام الجامعي 2018-  2019 لکونهم يدرسون مقرر التصوير الإعلامي، وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية: وتتکون من (36) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية بشرط استخدام موقع الفيسبوک بصفة مستمرة وهم من تم استخدام المعالجة التجريبية معهم، ومجموعة ضابطة: مکونة من (36) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية وتم استخدام الطريقة التقليدية في التدريب والتدريس على مهارات التصوير الإعلامي معهم.
واتبع البحث المنهج شبه التجريبي، وقد تمثلت أدوات البحث في مادة المعالجة التجريبية المتمثلة في استخدام الشبکات الاجتماعية (الفيسبوک نموذجاً)، واختبار تحصيلي في التصوير الإعلامي، وبطاقة ملاحظة لأداء الطلاب لمهارات التصوير الإعلامي مکونة من (12) مهارة أساسية تحتوي على (66) اجراء فرعي.
وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها: أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في التصوير الإعلامي لصالح التطبيق البعدي. أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في التصوير الإعلامي لصالح درجات المجموعة التجريبية. أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لأداء مهارات التصوير الإعلامي لصالح التطبيق البعدي. وأنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة أداء مهارات التصوير الإعلامي لصالح المجموعة التجريبية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية