المقررات الإلکترونية وعلاقتها بتنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي وفق أسلوبهم المعرفي

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

کلية التربية النوعية، جامعة المنيا

المستخلص

تلخص هذه الدراسة في أحد أهم الموضوعات التي شغلت الساحة الفترة الأخيرة وهيالمقررات الإلکترونية وعلاقتها بتنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي وفق أسلوبهم المعرفي ويهدف البحث إلى توضيح أثر المقررات الإلکترونية لتنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي ذوي الأسلوب المعرفي المتروي، أثر المقررات الإلکترونية لتنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي ذوي الأسلوب المعرفي المندفع، أثر العلاقة بين المقررات الإلکترونية والأسلوب المعرفي(المتروي في مقابل المندفع) لتنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي.وتألفت عينة البحث من64 طالب وطالبه من طلاب الصف الأول الثانوي مقسمة إلى أربع مجموعات تجريبية وفق أسلوبهم المعرفي المتروي والمندفع وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:1- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموع التجريبية الصغيرة الأولى ذات الأسلوب المعرفي المتروي والمجموعة الثانية الصغيرة ذات الأسلوب المعرفي المندفع اللذان درسا المحتوى الإلکتروني عبر منصة إدمودو في القياس البعدي لمقياس دافعية الإنجاز لصالح مجموعة التروي المعرفي.2- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموع التجريبية الکبيرة الأولى ذات الأسلوب المعرفي المتروي والمجموعة الثانية الکبيرة ذات الأسلوب المعرفي المندفع اللذان درسا المحتوى الإلکتروني عبر منصة إدمودو في القياس البعدي لمقياس دافعية الإنجاز لصالح مجموعة التروي المعرفي.3- توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في الدافعية للإنجاز للتطبيق البعدي ترجع لتأثير التفاعل بين المجموعة في المقررات الإلکترونية والأسلوب المعرفي(التروي المعرفي/ الإندفاع المعرفي).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية