العلاقة بين مصدر الدعم وتوقيت تقديمه بالمنصات الإلکترونية في تنمية مهارات ما حول التعلم الرقمي ودافعية الإنجاز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر

2 مدرس تکنولوجيا التعليم - کلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن العلاقة بين مصدر الدعم الإلکتروني والتقليدي وتوقيت تقديمه قبل وأثناء وأثناء وبعد تنفيذ الأنشطة التعليمية في تنمية مهارات ما حول التعلم الرقمي ودافعية الإنجاز الأکاديمي للمعاقين سمعيًا، ولتحقيق هذا الهدف تم وضع عدد ثلاث جلسات تدريبية لمهارات ما حول التعلم وطرحها بواسطة منصة التعلم الإلکتروني "Edmodo"، وفق مجموعة من المعايير التصميميه للمنصات الإلکترونية، وتقديم أنشطة تعليمية تدعم الاستکشاف والبناء، ولإجراء الخطوات العلمية، وضبط المتغيرات المنهجية؛ تم استخدام نمط التصميم العاملي ثنائي الاتجاه "2X2"، وتکونت عينة البحث من "90" طالبًا من مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع، وتم تقسيمهم بطريقة عشوائية إلى أربع مجموعات تجريبية قوام کل مجموعة 25 طالبًا، وتمثلت أدوات القياس في بطاقة ملاحظة لمهارات التعلم الرقمي، ومقياس دافعية الإنجاز الأکاديمي، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية "SPSS.V 24"، وجاءت أهم نتائج البحث مؤکدة على التأثير الملحوظ لنمط الدعم الإلکتروني وتقديمه قبل وأثناء تنفيذ النشاط بالمنصات الإلکترونية ودافعية إنجاز عالية للمعاقين سمعيًا، وظهر هذا في نتائج فروض البحث، وأوصى بضرورة تدريب الطلاب على الاستزادة من مهارات التعلم الرقمي لتلبية احتياجات ومتطلبات سوق العمل، ويتحقق ذلک من خلال الربط بين المناهج الدراسية في المراحل المختلفة والمقررات الجامعية.   

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية