إنتاج لعبة رقمية من نمط الإکتشاف وأثرها في خفض صعوبات القراءة لدى تلاميذ الصفوف الأولى بالمرحلة الإبتدائية

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

کلية التربية النوعية، جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى خفض صعوبات القراءة لدي تلاميذ الصفوف الأولى بالمرحلة الإبتدائية من خلال قياسأثر لعبة رقمية من نمط الإکتشاف على ذلک وتنمية مهارات القراءة (تکوين کلمة من مجموعة حروف – دمج المقاطع الصوتية لتکوين کلمة – قراءة کلمة بها مد قصير - قراءة کلمة بها مد طويل – تحليل الکلمة إلي مقاطع صوتية – تکوين جملة مفيدة – تجزئة الجملة إلي کلمات).
  اتبع المنهج التجريبى ذو التصميم التجريبي ذات المجموعة التجريبية الواحدة (قبلي / بعدي) وتکونت مجموعة البحث من (6) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإبتدائي، تم تحديدهم بطريقة مقصودة، من خلال آراء معلمي الفصل؛ ومقياس تشخيص صعوبات القراءة إعداد فتحي الزيات؛ وتمثلت مادة المعالجة التجريبية فى إنتاج لعبة تعليمية رقمية من نمط الإکتشاف وفق النموذج العام للتصميم العام، لا تتطلب مهارات معقدة للتعامل مع اللعبة من خلال جهاز الکمبيوتر (سحب و إفلات).
 أشتملت أدوات القياس على مقياس تشخيص صعوبات القراءة إعداد فتحي الزيات، اختبار ذکاء إعداد إجلال سري، اختبار تحصيل لتمييز الحروف إعداد الباحثة، اختبار لمهارات القراءة.
وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية اللعبة الرقمية المعدة بنمط الإکتشاف على خفض صعوبات القراءة لدى تلاميذ الصفوف الأولى الإبتدائية، ويوصي البحث بضرورة تبني مثل هذه الإستراتيجيات في تعلم التلاميذ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية