أثر التفاعل بين نمط عرض المحتوى باستخدام (الخرائط الذهنية- الخرائط المفاهيمية) الرقمية في بيئة التعلم السحابية ومستوى القابلية للتعلم الذاتي في إکســاب مهارات إنتاج المحفـــزات التعليمية الإلکترونية وتنمية مهــارات التفکير الاستدلالي لدى الطلاب المعلمين بشعبة تکنولوجي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية بقنا، جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد أنسب نمط عرض المحتوى وهو (الخرائط الذهنية ـ الخرائط المفاهيمية) في إطارهما الرقمي/ المحوسب في بيئة التعلم السحابية باستخدام Classroom Google في ضوء تحديد مستوى القابلية للتعلم الذاتي (مرتفع ـ منخفض)؛ إضافة إلى دراسة التفاعل بين النمطين ومستوى القابلية للتعلم الذاتي، وذلک فيما يتعلق بتأثيرهما على إکساب مهارات إنتاج المحفزات التعليمية الإلکترونية Gamification بجانبيها المعرفي والأدائي، وتنمية مهارات التفکير الاستدلالي لدى عينة من الطلاب المعلمين بشعبة تکنولوجيا التعليم تکونت من (40) طالبًا وطالبة، وبعد إجراء المعالجات الإحصائية للتصميم التجريبى للبحث.
أسفرت النتائج عن: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في اختبار التحصيل المعرفي وبطاقة تقييم المنتج لمهارات إنتاج المحفزات التعليمية الإلکترونية؛ يرجع للتأثير الأساسي في استخدام (الخرائط الذهنية ـ الخرائط المفاهيمية) الرقمية، کما أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في اختبار التحصيل المعرفي وبطاقة تقييم المنتج لمهارات إنتاج المحفزات التعليمية الإلکترونية؛ يرجع للتأثير الأساسي في مستوى القابلية للتعلم الذاتي (مرتفع ـ منخفض) باستخدام بيئة التعلم السحابية، کما يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في مقياس مهارات التفکير الاستدلالي؛ يرجع للتأثير الأساسي في استخدام (الخرائط الذهنية ـ الخرائط المفاهيمية) الرقمية، کما يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في مقياس مهارات التفکير الاستدلالي؛ يرجع للتأثير الأساسي في مستوى القابلية للتعلم الذاتي (مرتفع ـ منخفض)، کما أظهرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في اختبار التحصيل المعرفي؛ وبطاقة تقييم المنتج، ومقياس مهارات التفکير الاستدلالي؛ ترجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين (الخرائط الذهنية، الخرائط المفاهيمية) الرقمية، ومستوى القابلية للتعلم الذاتي (مرتفع، منخفض)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية