فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في اکتساب المفاهيم العلمية لدي أطفال فرط الحرکة بمحافظة القريات بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية العلوم والآداب بالقريات – جامعة الجوف – المملکة العربية السعودية

2 المعهد المصري لأکاديمية الإدارة والمحاسبة بالإسکندرية

المستخلص

سعى البحث الحالي إلى تصميم برنامج تعليمي قائم على تقنية الواقع المعزز، واختبار فاعليته في اکتساب المفاهيم العلمية لدى أطفال فرط الحرکة في مادة العلوم بمحافظة القريات بالمملکة العربية السعودية، ولذلک تم اعداد واستخدام اختبار المفاهيم العلمية، کما تم استخدام مقياس تشتت الانتباه وفرط الحرکة لتحديد أطفال فرط الحرکة، وقد بلغ عددهم (31) طفلاً في عدد (6) مدارس ابتدائية حکومية للبنات، وتم توزيعهم على مجموعتين (تجريبية/ضابطة)، بحيث درست المجموعة الأولى (التجريبية) باستخدام تقنية الواقع المعزز، بينما درست المجموعة الثانية (الضابطة) بالطريقة التقليدية. وأظهرت النتائج تفوق المجموعة الأولى (التجريبية) على المجموعة الثانية (الضابطة) في اختبار المفاهيم العلمية بفارق له دلالة إحصائية وبحجم تأثير کبير. وأوصى البحث بالحاجة الى تعميم استخدام تقنية الواقع المعزز في مختلف المقررات الدراسية لجميع الأطفال بصورة عامة ولأطفال فرط الحرکة بصورة خاصة مع نشر الوعي بمدى أهمية استخدامه من قبل المعلمين في التدريس وأولياء الأمور في الاستذکار لأبنائهم مع اعتماد نموذج فعال لاستخدامه بشکل أساسي في النظام التعليمي، ووجه الى اجراء أبحاث مستقبلية تتناول تصميمات وأنماط وتطبيقات الواقع المعزز وکيفية توظيفها في تدريس مقررات دراسية متنوعة ولدى أطفال لديهم صعوبات مختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية