تأثير نبات المورينجا أوليفيرا على التغيرات الدموية والکيميائية والهستولوجية في الجرذان بعد التعرض للمجال الکهرومغناطيسي عالي الجهد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

، کلية الزراعة ، جامعة المنيا

المستخلص

للمجالات الکهرومغناطيسية (EMFs) تأثيرات کيميائية مختلفة ، حيث إنها تسبب تدهور للجزيئات الکبيرة في الخلايا بالإضافة إلى خلل في التوازن الأيوني. استقصت الدراسة الحالية تأثير المجال الکهرومغناطيسي الناتج عن الجهد العالي HV)) 5.4 کيلو فولت / ساعة لمدة ساعتين و 4 ساعات في اليوم مع تردد يساوي 50 هرتز على وزن الجسم ومؤشرات الدم وبعض أنزيمات الکبد فى جرذان الألبينو بعد تعريضها للمجال للکهرومغناطيسي لمدة 25 يوما. يرکز هذا العمل على العمل العلاجي للمستخلص الميثانولي لأوراق المورينجا أوليفيرا (M.oleifera) بجرعة (300 مج / کجم من وزن الجسم) ضد الآثار الضارة الناجمة عن المجال الکهرومغناطيسي. أظهرت النتائج أن التعرض للمجال الکهرومغناطيسي تسبب في انخفاض کبير في وزن الأعضاء ، کرات الدم الحمراء ، HB و CAT. بينما تم زيادة مستويات WBCs و AST و ALT و Total Bilirubin و Urea و Creatinine و Uric Acid و MDA تحت التعرض للمجال الکهرومغناطيسي. کشفت المعاملة باستخدام oleifera M.إلى تخفيف هذه المعايير التي حدثت في الفئران بعد نعرضها لـHV. وأيد هذه النتائج الفحص الهستوباثولوجي لقطاعات الکبد والمخ.
الخلاصة : إن مستخلص أوراق M. oleifera يوفر حماية کبيرة ضد إصابات الکبد وغيرها من إصابة الأعضاء وبالتالي قد يکون له تطبيق في مجال تطوير الدواء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية