معايير تصميم الإنفوجرافيک التفاعلي في ضوء المبادئ العامة للتصميم البصري

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية جامعة المنيا

2 عميد کلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى وضع وصياغة معايير تصميم الإنفوجرافيک التفاعلي في ضوء المبادئ العامة للتصميم البصري، وبعد الإطلاع على الدراسات والبحوث السابقة تمت صياغة المعايير التى تم التوصل إليها على هيئة بعدين رئيسين (البعد التربوى لتصميم الإنفوجرافيک التفاعلي – البعد الفنى لتصميم الإنفوجرافيک التفاعلي) وتضمن کل بُعد مجموعة معايير ومؤشرات تندرج تحت کل معيار، فيما يتعلق بالمعايير التربوية توصلت الباحثة إلى (4) معايير، الأهداف(12) مؤشراً، خصائص المتعلمين(18) مؤشراً، تنظيم المحتوى (4)، استراتيجيات التقديم (6) مؤشراً، فيما يتعلق بالمعايير الفنية توصلت الباحثة إلى (5) معايير، التسلسل البصرى (9) مؤشراً، الوحدة (3) مؤشراً ، التباين (4) مؤشراً، التوازن (2) مؤشراً ، التناسب(1) مؤشراً، وفى ضوء نتائج البحث الحالى، يوصى بإجراء تطوير مستمر لقائمة معايير تصميم الإنفوجرافيک التفاعلي بما يتوافق مع التقدم فى أبحاث الإنفوجرافيک، بناء قائمة معايير خاصة بکل نمط من أنماط الإنفوجرافيک

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية