فاعلية استخدام التعلم القائم على المشروعات وأثره على کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى طالبات جامعة الملک فيصل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية، جامعة الملک فيصل

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى طالبات جامعة الملک فيصل؛ في ضوء المتغير المستقل المتمثل في طريقة التدريس وهي طريقة التعلم القائم على المشروعات. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي في مراجعة نتائج البحوث والدراسات السابقة والأدبيات التربوية والاستفادة منها في إعداد أدوات البحث، کما استخدم المنهج شبه التجريبي لتعرف أثر التعلم القائم على المشروعات على کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى طالبات جامعة الملک فيصل. وتم بناء مقياس کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى طلبة الجامعة اعتمادًا على الدراسات السابقة والأطر النظرية للأدبيات التربوية، وتألف المقياس في صورته النهائية من (36) فقرة وزعت بين ستة مجالات: (الحفظ والتخزين، التصنيف والربط، التوليف والتلخيص، الاشتقاق والتوليد، التوظيف والاستخدام، التقويم). وطبق المقياس على عينة قوامها (50) طالبة من طالبات کلية التربية في جامعة الملک فيصل للعام الجامعي (2015/2016م). وتوصلت الدراسة إلى تحديد قائمة مشروعات تناسب المستوى الجامعي وتسهم في رفع مستوي التمثيل المعرفي للمعلومات، وتحديد قائمة المؤشرات التي تعبر عن معايير تقييم الطلبة في هذه المشروعات، کما أظهرت قوة العلاقة بين المتغيرين المستقل والتابع والذي يعزي ارتفاع کفاءة التمثيل المعرفي لدي مجموعة البحث إلى تأثير إستراتيجية التعلم القائم على المشروعات، وتأثير کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات في مستوي ناتج التعلم (التحصيل الدراسي).  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية