العلاقة بين نمط الممارسة وتوقيت التعزيز في بيئة اللعب التحفيزي في تنمية مهارات استخدام المستحدثات التکنولوجية المساعدة والوعي بها وفق السعة العقلية لمعلمي التربية الخاصة

المؤلفون

جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة العلاقة بين نمط الممارسة "موزعة/مکثفة" وتوقيت التعزيز "فوري/مرجأ" في بيئة اللعب التحفيزي "Gamification" لتنمية مهارات استخدام المستحدثات التکنولوجية المساعدة والوعي بها وفق السعة العقلية لمعلمي التربية الخاصة، ولتحقيق هذا الهدف تم تحديد مستويات اللعبة في عدد من التحديات والمهام المرتبطة بالاحتياجات التدريبية من المستحدثات التکنولوجية للمعلمين، وتم إنتاج مستويات اللعبة في صورة مهام يتم إنجازها في مدة زمنية محددة، وأنشطة تعليمية تدعم التفکير الذکي، واستکشاف الأجزاء المخفية للعبة، في ضوء معايير خاصة بتصميم البيئة لتوظف عناصر وآليات اللعب في غير سياقه، ولإجراء الخطوات العلمية، وضبط المتغيرات المنهجية؛ تم استخدام نمط التصميم العاملي ثنائي الاتجاه "2X2X2"، وتکونت عينة البحث من "120" معلمًا، تم اختيارهم بطريقة عمدية وفقًا لتوافر متطلبات التدريب، وتقسيمهم وفقًا للسعة العقلية، إلى ثماني مجموعات، قوامها خمسة عشر معلمًا، وتمثلت الأدوات في اختبار تحصيلي، ومقياس متدرج للمهارات الأدائية، واختبار للأشکال المتقاطعة لقياس مستوى السعة العقلية، واختبار لمواقف الوعي المعرفي بأهمية التکنولوجيا المساعدة، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية "SPSS.V 21"، وجاءت أهم نتائج البحث في التأثير الملحوظ لبيئة اللعب التحفيزي لصالح النمط الموزع وفق السعة العقلية المرتفعة في مقابل التعزيز الفوري لإنجاز المهمة، وظهر هذا في نتائج فروض البحث، وأوصى بضرورة تدريب المعلمين على أن يکونوا مُنتجين للبرمجيات التعليمية وليسوا مستهلکين لها، ويتحقق ذلک من خلال الربط والتواصل بين الکليات وخريجها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية