أثر التفاعل بين نمط تقديم الرسومات المعلوماتية (الثابت/المتحرک) ومستوى التمثيل المعرفي للمعلومات (سطحي/عميق) في إکساب مهارات الطباعة المجسمة والثقافة البصرية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

المؤلفون

کلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

تبلورت مشکلة البحث الحالي في وجود قصور لدى طلاب تکنولوجيا التعليم في مهارات الطباعة المجسمة، وتدني مستوى الثقافة البصرية لديهم. لذا هدف البحث الحالي إلى إدماج واستخدام التقنيات التکنولوجية الحديثة لإکساب طلاب تکنولوجيا التعليم مهارات الطباعة المجسمة ورفع مستوى الثقافة البصرية لديهم من خلال صياغة تلک المهارات باستخدام تقنية الرسومات المعلوماتية Infographic.
تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم في مهارات الطباعة المجسمة، بطاقة ملاحظة أداء الطلاب للطباعة المجسمة، اختبار الثقافة البصرية لقياس مستوى الثقافة البصرية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم قبل وبعد تطبيق الأدوات ومادة المعالجة التجريبية.
تم اختيار مجموعة البحث بطريقة تطوعية قوامها (88) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بقسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا، وتم استخدام التصميم التجريبي ذو الأربع مجموعات تجريبية (ثابت سطحي، ثابت عميق، متحرک سطحي، متحرک عميق) وأشارت أهم النتائج إلى:
‌         فاعلية الرسومات المعلوماتية بنمطيها الثابت والمتحرک في اکساب مهارات الطباعة المجسمة والثقافة البصرية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم.
‌         عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في التحصيل المعرفي لمهارات الطباعة المجسمة للطلاب عينة البحث يرجع تأثيره لنمط الرسومات المعلوماتية (الثابت/ المتحرک)، ووجود فروق دالة إحصائيًا في التحصيل المعرفي لمهارات الطباعة المجسمة يرجع تأثيره لمستوى التمثيل المعرفي للمعلومات (سطحي/ عميق) لصالح العميق، کما لا يوجد فروق دالة إحصائيًا بين مجموعات البحث في التحصيل المعرفي يرجع تأثيره للتفاعل بين نمط تقديم الرسومات المعلوماتية ومستوى التمثيل المعرفي للمعلومات.
‌         عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في بطاقة ملاحظة مهارات الطباعة المجسمة للطلاب عينة البحث يرجع تأثيره لنمط الرسومات المعلوماتية (الثابت/ المتحرک)، ووجود فروق دالة إحصائيًا في بطاقة ملاحظة مهارات الطباعة المجسمة يرجع تأثيره لمستوى التمثيل المعرفي للمعلومات (سطحي/ عميق) لصالح العميق، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين مجموعات البحث في بطاقة الملاحظة يرجع تأثيره للتفاعل بين نمط تقديم الرسومات المعلوماتية ومستوى التمثيل المعرفي للمعلومات، وجاء ترتيب المجموعات کالآتي: (متحرک عميق) ثم (متحرک سطحي) ثم (ثابت عميق) ثم (ثابت سطحي).
‌         عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في اختبار الثقافة البصرية للطلاب عينة البحث يرجع تأثيره لنمط الرسومات المعلوماتية (الثابت/ المتحرک)، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في اختبار الثقافة البصرية يرجع تأثيره لمستوى التمثيل المعرفي للمعلومات (سطحي/ عميق)، کما لا يوجد فروق دالة إحصائيًا بين مجموعات البحث في اختبار الثقافة البصرية يرجع تأثيره للتفاعل بين نمط تقديم الرسومات المعلوماتية ومستوى التمثيل المعرفي للمعلومات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية