ىدف البحث إلى التعرف فاعمية إستارتيجية عظم السمکة فى تدريس المقامات الأساسية فى الموسيقى العربية عمى التحصيل عند کل من مستوى التذکر والفيم والتطبيق والتحصيل ککل لدى طلاب الصف الأول بکمية التربية النوعية ، ولمتحقق من ذلک تم إعداد کل من دليل المعمم و أو راق عمل التمميذ ليستخدما عند التدريس باستخدام إستارتيجية عظم السمکة ، و إختبار تحصيمى عند مستوى التذکر والفيم والتطبيق ، و استخدم البحث المنيج شبو التجريبى ذو المجموعتين ، وأظيرت النتائج فاعمية إستارتيجية عظم السمکة فى تدريس المقامات الأساسية فى الموسيقى العربية عمى التحصيل عند مستوى التذکر والفيم والتطبيق والتحصيل ککل لدى طلاب الصف الأول بکمية التربية النوعية . وارتفاع مستوى طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام إستارتيجية عظم السمکة فى التحصيل عن مستوى نظارئيم تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة المعتادة ، يرجع إلي استخدام إستارتيجية عظم السمکة وما تتصف بو ىذه الإستارتيجية من مواصفات تنظيمية وعممية ساعدت بشکل کبير فى تطوير مياارت وقدارت الطمبة عمى البحث والتقصى والتفکير ، وخمق اتجاىات إيجابية ورغبة شديدة نحو متابعة الأنشطة والمادة التعم تحصيميم
سمير عياد, اسامة. (2018). فاعلية استراتيجية عظم السمکة فى تدريس المقامات الأساسية فى الموسيقى العربية على التحصيل لدى طلاب الفرقة الأولي بکلية التربية النوعية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 4(العدد 17 (التربیة الموسیقیة )), 1-29. doi: 10.21608/jedu.2018.108234
MLA
اسامة سمير عياد. "فاعلية استراتيجية عظم السمکة فى تدريس المقامات الأساسية فى الموسيقى العربية على التحصيل لدى طلاب الفرقة الأولي بکلية التربية النوعية". مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 4, العدد 17 (التربیة الموسیقیة ), 2018, 1-29. doi: 10.21608/jedu.2018.108234
HARVARD
سمير عياد, اسامة. (2018). 'فاعلية استراتيجية عظم السمکة فى تدريس المقامات الأساسية فى الموسيقى العربية على التحصيل لدى طلاب الفرقة الأولي بکلية التربية النوعية', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 4(العدد 17 (التربیة الموسیقیة )), pp. 1-29. doi: 10.21608/jedu.2018.108234
VANCOUVER
سمير عياد, اسامة. فاعلية استراتيجية عظم السمکة فى تدريس المقامات الأساسية فى الموسيقى العربية على التحصيل لدى طلاب الفرقة الأولي بکلية التربية النوعية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2018; 4(العدد 17 (التربیة الموسیقیة )): 1-29. doi: 10.21608/jedu.2018.108234