فاعلية برنامج باستخدام الوسائط الفائقة في تعلم مهارة تشکيل الکسرات الإشعاعية على المانيکان

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

مدرس بقسم الملابس والنسيج- کلية الاقتصاد المنزلي-جامعة حلوان

المستخلص

       مع تطور العصر الحالي وانتشار الوسائل التکنولوجية الحديثة أصبحت العملية التعليمية لا تتقيد بمواعيد محددة أو أماکن معينة، ولا تنحصر داخل جدران الفصول الدراسية، وتعد الوسائط فائقة التداخل (الهيبرميديا Hypermedia) موسوعة لإنتاج الأشکال الجديدة من البرامج التعليمية، فهي تزود المتعلم بإمکانات ميسرة لتنظيم وإدارة المعلومات والبيانات التي تحملها الوسائط المتعددة لکي تقابل متطلباته واحتياجاته الخاصة.
کما أن تعلم مهارات التشکيل على المانيکان يتطلب وقتا طويلا، لذا هدف البحث إلى تصميم وإنتاج برنامج قائم على الوسائط الفائقة لتعلم مهارة تشکيل الکسرات الإشعاعية على المانيکان، وقياس فاعليته على المتعلمين من خلال الاختبار المعرفي والاختبار المهاري الذي استخدمت لتقويمه بطاقة ملاحظة ومقياس تقدير، کما هدف البحث إلى استطلاع آراء المتعلمين نحو استخدام البرنامج.
تمثلت عينة البحث الاستطلاعية وعددهن (5 طالبات) والأساسية وعددهن (30 طالبة) من طالبات المستوى الثاني بقسم تصميم الأزياء- کلية التصاميم- جامعة القصيم.
أظهرت النتائج فاعلية البرنامج بالنسبة لتحصيل المعارف وأداء المهارات لصالح التطبيق البعدي، کما أن آراء الطالبات کانت إيجابية نحو التعلم باستخدام برنامج الوسائط الفائقة.
تضمنت توصيات البحث إضافة البرنامج التعليمي المقترح باستخدام الوسائط الفائقة إلى الأنشطة التعليمية للتعلم الذاتي في المقررات الدراسية لطلاب الجامعات تخصص الملابس.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية