فاعلية برنامج تدريبي قائم على احتياجات سوق العمل في تنمية مهارات تصميم الأزياء لدى طلاب الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

مدرس الملابس والمنسوجات بقسم الاقتصاد المنزلي -کلية التربية النوعية –جامعة الإسکندرية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة فاعلية برنامج تدريبي قائم على متطلبات سوق العمل في تنمية مهارات تصميم الأزياء لطلبة الاقتصاد المنزلي حيث إکسابهم المعارف والمهارات اللازمة مما يسهم في إتاحة الفرصة لهم في سوق العمل، وتناولت الدراسة استبيان لدراسة الاحتياجات التي يتطلبها سوق العمل المحلي في مصمم الأزياء لأصحاب الأتيليهات، اختبار تحصيلي (قبلي/بعدي) لقياس المعارف والمهارات المتضمنة في البرنامج التدريبي لعينة البحث، واستخدم مقياس تقدير لتقييم نتائج التدريب.
واتبع البحث المنهج الوصفي التجريبي
تم تطبيق البرنامج على 18 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة والرابعة بناءً على رغبتهم في الفترة من 15/2 إلى15/4 /2018 م لمدة يومان من کل أسبوع بعدد 4 ساعات في المرة الواحدة.
وتم التدريب بمعامل الملابس والنسيج التابعة لکلية التربية النوعية جامعة الإسکندرية.
وتوصلت النتائج إلى أهم الاحتياجات التي يتطلبها سوق العمل المحلي في مصمم الأزياء، وأهمية البرنامج التدريبي في تنمية الجانب المعرفي والمهاري في الرسم والتلوين والاقتباس والقدرة على الابتکار.
-     توجد فروق دالة إحصائياً بين الاختبار القبلي والبعدي  في المعارف والمهارات المکتسبة قبل وبعد التدريب لصالح التدريب البعدي عند مستوى دلاله 0.01.
وتوصي الباحثة بضرورة استمرار عمليات التدريب لمواجهة التغيرات السريعة وتحديات سوق العمل باعتبارها عنصراً أساسياً من عناصر التنمية البشرية.
-     کما توصي الباحثة بإدراج مادة تصميم الأزياء ضمن لائحة کلية التربية النوعية لمرحلة البکالوريوس، وليس لمرحلة الدراسات العليا فقط.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية