فاعلية بيئة تعلم إفتراضية في تنمية مهارات تشغيل ماکينة التريکو الآلي

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 1- أستاذ مساعد ملابس ونسيج- قسم الإقتصاد المنزلي - کلية التربية النوعية - جامعة بنها .

2 2-أستاذ مساعد الملابس والنسيج بقسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية جامعة طنطا.

المستخلص

يهدف البحث الى اعداد برنامج تعليمي باستخدام بيئة تعلم افتراضية لتنمية مهارات تشغيل ماکينة التريکو الالي وقياس مدى فاعلية البرنامج المقترح في اکساب الطلاب بعض المعارف والمهارات الخاصة لتشغيل ماکينة التريکو الالي وتکونت عينه البحث من عدد (46) من طلاب الفرقة الثانية شعبة الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية جامعة بنها بعد استبعاد الطلاب ذوي الخبرة السابقة وتم تقسيم العينة الى عينة ضابطة درسوا مهارات تشغيل ماکينة التريکو الالي بالطريقة التقليدية (البيان العملى) واخرى تجريبية درسوا معارف ومهارات تشغيل ماکينة التريکو آلى عن طريق برنامج کمبيوتر باستخدام بيئة تعلم افتراضيه قامت الباحثتان بإعداده.
 ومن اهم نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (≤0.05) بالنسبه للاختبار (التحصيلي المعرفي) لصالح المجموعة التجريبية کذلک وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (≤0.05) بالنسبة للأداء المهاري في تشغيل ماکينة التريکو الالي لصالح المجموعة التجريبية ومما يؤکد على فاعلية البرنامج المقترح في تنمية معارف ومهارات استخدام وتشغيل ماکينة التريکو الالى.
 ومن أهم توصيات البحث تعميم البرنامج المقترح على طلاب الکليات المتخصصة بالاضافة الى انتاج برامج مماثلة لمقررات تعليمية اخرى.
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية