برنامج لاعداد الشباب لإدارة التغيير وريادة الأعمال لتحقيق اهداف استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030"

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 1- مدرس ادارة المنزل والمؤسسات- کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية.

2 2- أستاذ مساعد بقسم الإدارة المنزلية والمؤسسات - کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية.

المستخلص

تبنت الدول الأعضاء بالأمم المتحدة أجندة 2030 للتنمية المستدامة وفي ضوءها تبنت القيادة السياسية رؤية مصر 2030 لتکون الإطار المنظم بکل الخطط التنموية في فبراير 2016 محطة أساسية في مسيرة التنمية الشاملة في مصر تربط الحاضر بالمستقبل وتعيد إحياء الدور التاريخي لمصر في الريادة الإقليمية  وتعمل علي تنفيذ احلام وتطلعات الشعب المصري لذا أولت الدولة اهتمام خاص بالشباب في ابعاد استراتيجية التنمية المستدامة فهم القادرين علي الابتکار والمعرفة من خلال التدريب والتعليم  وضرورة إدارة التغيير واعداد الشباب ليقود المرحلة القادمة الأمر الذي يتطلب الإعداد الفکري والمهاري واستغلال قدرات الشباب للقيام بالمشروعات الريادية وريادة الاعمال باعتبارهم رأس المال الفکري والمعرفي للمجتمع  وأظهرت نتائج دراسة رباب مشعل ونهاد رصاص (2018) أن الغالبية العظمي 91,1٪من الشباب الجامعي تحت الدراسة لديهم  مستوي مرتفع من المعرفة بإدارة التغيير أي أنهم مدرکون تماما للتغيرات التي تحدث علي مستواهم الشخصي وعلي مستوي المجتمع المحيط بهم . وتباينت إتجاهاتهم نحو إدارة التغيير ما بين أيجابي 48,9٪  ومحايد 38,5٪ وبالرغم من ذلک إلا أن 34,4٪ فقط منهم يمارسون إدارة التغيير بمستوي مرتفع و54,4٪ بمستوي متوسط. أي أن الشباب يحتاج  لتعلم کيفية إدارة التغيير وطرقه واستراتيجياته من هنا انطلقت فکرة البحث الحالي في محاولة لحصر الرياديين من بين الشباب الجامعي عينة البحث وتوجيههم وتنمية قدراتهم ومهاراتهم في ريادة الأعمال من خلال خطة طموحه لإدارة التغيير في ظل استراتيجية التنمية المستدامة لمصر 2030 وسد الفجوة بين الواقع والمأمول من خلال برنامج تدريبي يهدف إلي إعداد الشباب الجامعي لريادة الاعمال ومتطلبات إدارة التغيير واستراتيجية التنمية المستدامة  والمشروعات الملحقة به والکشف عن الفروق بين الذکور والإناث عينة البحث في معرفتهم بأهداف استراتيجية التنمية لمستدامة رؤية مصر 2030، الوعي بريادة الأعمال، إدارة التغيير .تحديد العلاقة بين معرفة أهداف استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030، الوعي بريادة الأعمال بأبعادها، إدارة التغيير بمحاورها وبعض متغيرات المستوي الاجتماعي والاقتصادي للشباب عينة البحث ( السن- عدد أفراد الأسرة- المستوي التعليمي للأب والأم- الدخل الشهري- قيمة المصروف الشخصي).
فتکونت عينة البحث الکلية من (263) شاب وفتاة من طلاب الفرقة الأولي بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية جامعة المنوفية اما العينة التجريبية تکونت من (31) مفردة من واقع الارباع الادني للوعي بريادة الاعمال وإدارة التغيير ويشترط مستوي مرتفع او متوسط في خصائص الريادة وقد تم اختيار العينة بطريقة عمدية غرضية وتم تطبيق عليهم استمارة البيانات العامة واستبيان إدارة التغيير و استبيان الوعي بريادة الاعمال و استبيان الوعي باستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 وبرنامج لتنمية الوعي بريادة الأعمال وإدارة التغيير لتحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة  رؤية مصر 2030 لذلک استخدم المنهج الوصفي والتحليلي والمنهج التجريبي وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطات درجات التطبيق القبلي والبعدي في معرفة الشباب عينة البحث التجريبي لأهداف استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 والوعي بريادة الأعمال بأبعاده (الجانب المعرفي لريادة الاعمال- الاتجاه نحو ريادة الأعمال) وإدارة الشباب للتغيير بمراحلها ( تحديد الهدف- التخطيط- التنفيذ- التقييم والتقويم) يتبين اتجاه الفروق لصالح التطبيق البعدي . وفيما يتعلق بالعلاقة بين معرفة الشباب الجامعي عينة الدراسة الکلية بأهداف استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030وممارساتهم لإدارة التغيير بمراحلها فقد وجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا عند مستوي
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية