الأداء التفاضلي لمفردات اختبار المصفوفات المتتالية المعيارية لجون رافن تبعاً لمتغيري الجنس والاختصاص

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

معيدة في قسم الارشاد النفسي، تخصص الإحصاء في التربية وعلم النفس، کلية التربية، جامعة حلب ـ سوريا.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة نسبة تحيز مفردات اختبار المصفوفات المتتالية المعيارية لجون رافن ودلالة الفروق في درجات الاختبار التي تعزى لمتغير الجنس والاختصاص، تکونت عينة البحث من(2103) طالباً وطالبة من طلبة کلية جامعة دمشق، الذين تقدموا لاختبار المصفوفات المتتالية المعيارية لجون رافن، المکون من 60 مفردة من نوع الاختيار من متعدد.
وأشارت النتائج إلى ما يلي:
-       وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار المصفوفات المتتالية المعيارية لجون رافن تبعاً لمتغير الجنس لصالح الذکور.
-       وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار المصفوفات المتتالية المعيارية لجون رافن تبعاً لمتغير الاختصاص لصالح الاختصاص العلمي.
-       أظهرت النتائج أن (29 مفردة) بنسبة 48.33% ذات أداء تفاضلي، کما وتزداد احتمالية أن تکون المفردة ذات أداء تفاضلياً کل ما زادت صعوبة المفردة تبعاً لمتغير الجنس.
-       أظهرت النتائج أن (40 مفردة) بنسبة 66.66 %ذات أداء تفاضلي، کما وتزداد احتمالية أن تکون المفردة ذات أداء تفاضلياً کل ما زادت صعوبة المفردة تبعاً لمتغير الاختصاص.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية