فاعلية المدونات الصوتية في تنمية مهارات إنتاجها لدى طلاب کلية التربية النوعية

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

طالبة بحث تخصص مناهج وطرق تدريس التخصصات النوعية (تکنولوجيا التعليم).

المستخلص

يتسم العصر الحالي بالتقدم العلمي والتکنولوجي الذي أدى إلى إحداث تغيرات في شتى الميادين، حيث أحدثت تکنولوجيا المعلومات نقلة مجتمعية وأصبح العالم أشبه ما يکون بالقرية الصغيرة. وتعد التطبيقات التي يقدمها الجيل الثاني من أجيال الويب نوع من أنواع التعلم الاکترونى الذي يمکن من خلاله توفير فرص کافية للتعلم والتدريب والعمل الجماعي والتعاوني. لذا هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات تصميم وإنتاج المدونات الصوتية لدى طلاب الفرقة الأولى، قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا، کأحد تقنيات الجيل الثانى للويب التي يمکن توظيفها في العملية التعليمية.
تمثلت مادة المعالجة التجريبية في إنتاج مدونة للتدوين الصوتي تم إنشاءها من خلال أحد تطبيقات جوجل التربوية Google+، تقدم من خلالها المهارات الخاصة بإنتاج مدونة صوتية تعليمية، وبشکل يساعد المتعلمين على التمکن من مهارات إنتاجها. شملت هذه المهارات ستة مهارات، تضمنت: مهارة جمع المادة العلمية، وکتابة السيناريو، وإعداد الصوت للإنتاج، وتحديد الأدوات اللازمة لإنتاج وتسجيل الصوت، وإضافة المؤثرات الصوتية، وحفظ البث الصوتي. واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي لتحقيق أهدافه. وتکونت مجموعة البحث من (20) طالبًا وطالبة. وتمثلت أدوات القياس فى اختبار معرفي، وبطاقة تقييم منتج لتقييم مهارات تصميم وإنتاج المدونة الصوتية.
تمثلت أهم النتائج التي تم التوصل إليها البحث فاعلية المدونة الصوتية في تنمية مهارات إنتاج المدونة الصوتية لدى المتعلمين.
 
الکلمات المفتاحية: المدونة الصوتية، مهارات إنتاج المدونة الصوتية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية