هدف هذا البحث إلى إکساب تلميذات الصف الثالث الإعدادي مهارات البرمجة من خلال تصميم وإنتاج کتاب الإلکتروني. ولتحقيق أهداف البحث اتبع المنهج الوصفي في الإطلاع على الدراسات والأدبيات، المنهج شبه التجريبي في قياس أثر المتغير المستقل على المتغير التابع. وتکونت مجموعة البحث من (70) تلميذة بمدرسة قاسم أمين الإعدادية بنات التابعة لإدارة أبو قرقاص التعليمية في العام الدراسي (2016/ 2017م)، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية درست باستخدام الکتاب الإلکتروني، ومجموعة ضابطة درست بالکتاب الورقي المطبوع. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات البرمجة، اختبار أداء لقياس الجانب المهاري لمهارات البرمجة، بطاقة تقييم مشروع برمجية لإنتاج ساعة رقمية . وتم تصميم وإنتاج الکتاب الإلکتروني، وطبقت أدوات القياس قبل التعلم وبعده على التلميذات مجموعة البحث. وأثبتت النتائج تفوق التلميذات اللآتي استخدمن الکتاب الإلکتروني على نظرائهن اللآتي استخدمن الکتاب الورقي في کل من التحصيل المعرفي لمهارات البرمجة، وإکساب مهارات البرمجة لدى التلميذات مجموعة البحث.
حجازي محمد حجازي, ريم. (2018). فاعلية الکتاب الإلکتروني في إکساب تلميذات الصف الثالث الإعدادي مهارات البرمجة. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 4(العدد 17 (العلوم التربویة) الجزء الثانی), 133-152. doi: 10.21608/jedu.2018.107854
MLA
ريم حجازي محمد حجازي. "فاعلية الکتاب الإلکتروني في إکساب تلميذات الصف الثالث الإعدادي مهارات البرمجة". مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 4, العدد 17 (العلوم التربویة) الجزء الثانی, 2018, 133-152. doi: 10.21608/jedu.2018.107854
HARVARD
حجازي محمد حجازي, ريم. (2018). 'فاعلية الکتاب الإلکتروني في إکساب تلميذات الصف الثالث الإعدادي مهارات البرمجة', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 4(العدد 17 (العلوم التربویة) الجزء الثانی), pp. 133-152. doi: 10.21608/jedu.2018.107854
VANCOUVER
حجازي محمد حجازي, ريم. فاعلية الکتاب الإلکتروني في إکساب تلميذات الصف الثالث الإعدادي مهارات البرمجة. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2018; 4(العدد 17 (العلوم التربویة) الجزء الثانی): 133-152. doi: 10.21608/jedu.2018.107854