فاعلية برنامج مقترح في الاقتصاد المنزلي قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب Web-Quest لتنمية التفکير الإيجابي والصلابة النفسية لدى الأيتام.

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب في الاقتصاد المنزلي لتنمية التفکير الإيجابي والصلابة النفسية للطالبات اليتيمات، واعتمد البحث على التصميم التجريبي لمجموعتين؛ إحداهما تجريبية وتکونت من (17) طالبة، والأخرى ضابطة وتکونت من (15) طالبة، وقد تضمنت أدوات البحث (مقياسًا للتفکير الإيجابي ـ ومقياسًا الصلابة النفسية)، کما اشتملت المواد التعليمية للبحث على (برمجية إلکترونية للرحلات المعرفية عبر الويب لمحتوى البرنامج المقترح، دليل للمعلمة، وکراسة نشاط للطالبة).
     وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسط درجات أداء الطالبات اليتيمات في التطبيقين القبلي والبعدى لأدوات البحث لصالح المجموعة التجريبية، کما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين نمو التفکير الإيجابي والصلابة النفسية لدى الطالبات اليتيمات بالمجموعة التجريبية بعد تدريس البرنامج المقترح.
      وقد أوصى البحث بضرورة توفير برامج تعليمية للأيتام تهدف إلى إشباع حاجاتهم العقلية والنفسية والاجتماعية، کذلک ضرورة استخدام طرق تدريسية تکنولوجية تهتم بتدريب المتعلم على کيفية الحصول على المعلومات بنفسه، وتنمية جوانب مختلفة من تفکيره.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية