فاعلية الألعاب التعليمية الإلکترونية في تنمية مهارات التعبير الکتابي عبر تدريس القواعد النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

معلم لغة عربية بإدارة المنيا التعليمية، مسجل بدرجة الماجستير بجامعة الدول العربية.

المستخلص

هدف تعليم اللغة العربية في المراحل الأولى إلى تمکين المتعلم من أدوات المعرفة عن طريق تزويده بالمهارات الأساسية في القراءة والکتابة والتعبير مع مراعاة التدرج في تنمية هذه المهارات على امتداد المراحل التعليمية. لذا هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التعبير الکتابي عبر تدريس القواعد النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وذلک من خلال استخدام الألعاب التعليمية الإلکترونية. ولتحقيق أهداف البحث اتبع المنهج الوصفي عند کتابة الإطار النظري، وحصر الأدبيات التربوية، والدراسات السابقة التي تناولت متغيرات البحث، ووصف الإجراءات التي اتبعت لإعداد أدواته.
استخدم المنهج  شبه التجريبى في قياس فاعلية المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة. وتکونت عينة البحث من مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي قوامها (60) تلميذًا وتلميذة، تم تقسيمهما إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية استخدمت الألعاب التعليمية الإلکترونية والثانية ضابطة استخدمت الطريقة التقليدية. وتمثلت أدوات القياس في اختبار مهارات التعبير الکتابي، وتم إعداد برنامج الألعاب الإلکترونية المستخدم في تدريس القواعد النحوية ودليل للمعلم يرشده إلى کيفية استخدام الألعاب الکمبيوترية في تدريس القواعد النحوية. وطبقت أدوات القياس قبل وبعد التعلم. وأظهرت نتائج البحث تفوق التلاميذ الذين استخدموا الألعاب التعليمية الإلکترونية على نظرائهم تلاميذ المجموعة الضابطة في مهارات التعبير الکتابي عبر تدريس القواعد النحوية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية