فاعلية إستراتيجية التفکير المتشعب في تدريس المواد الفلسفية في تنمية مهارات اتخاذ القرار لطلاب المرحلة الثانوية.

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

مسجل لدرجة الماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادي. ومدرس علم نفس بمدرسة فيوتشر الخاصة بالغردقة، محافظة البحر الأحمر.

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف  فاعلية إستراتيجية التفکير المتشعب في تدريس المواد الفلسفية في تنمية مهارات اتخاذ القرار لطلاب المرحلة الثانوية بمحافظة المنيا، وتکونت عينة البحث من طلاب الصف الثالث الثانوي، وعددهم (150) طالب وطالبة التابعين لادارة المنيا التعليمية وتم تقسيمهم کالآتي: المجموعة الضابطة وعددها (75) طالب وطالبة، وشملت (37) طالب، (38) طالبة، بينما المجموعة التجريبية عددها ( 75) طالب وشملت (39) طالب، وعدد (36) طالبة،واستخدم الباحث لغرض البحث المنهجين :.المنهج الوصفي والمنهج شبه تجريبى  وتم إستخدام اختبار اتخاذ القرار المعد خصيصًا للمرحلة الثانوية، وأظهرت النتائج " وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة الضابطة ودرجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مواقف مهارات اتخاذ القرار لصالح المجموعة التجريبية".
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية