أثر إستراتيجية سکامبر لتنمية التفکير المنتج في الوسائل التعليمية وفعالية الذات الأکاديمية للطلاب معلمين الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلي التربوى، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر إستراتيجية سکامبر لتنمية التفکير المنتج في الوسائل التعليمية وفعالية الذات الأکاديمية للطلاب معلمين الاقتصاد المنزلي، وللتحقق من ذلک تم إعداد اختبار التفکير المنتج، وبطاقة ملاحظة لتقويم إنتاج الوسائل التعليمية، ومقياس فعالية الذات الأکاديمية، وتم التأکد من صدق وثبات الأدوات، واتبع البحث المنهج شبه التجريبى القائم على تصميم المعالجات التجريبية القبلية والبعدية من خلال مجموعتى البحث المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة، وتکونت عينة البحث من (83) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية الشعبة التربوية بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان تم تقسيمهم إلى مجموعتين بواقع (42) للمجموعة الضابطة، والتي أنتجت الوسائل التعليمية وفقَا للخطوات المعتادة، و(41) للمجموعة التجريبية أنتجت الوسائل التعليمية وفقَا لخطوات سکامبر، وأوضحت نتائج البحث وجود حجم تأثير کبير لإستراتيجية سکامبر في تنمية التفکير المنتج للوسائل التعليمية وفعالية الذات الأکاديمية للطلاب معلمين الاقتصاد المنزلي.
بناءً على نتائج البحث تم وضع عدد من التوصيات، أهمها: زيادة الاهتمام باستخدام إستراتيجية سکامبر في تدريس الوسائل التعليمية باعتبارها إحدى الإستراتيجيات الفعالة في تنمية التفکير المنتج وإنتاج وسائل تعليمية مبتکرة، وزيادة الفعالية الأکاديمية لدى الطلاب معلمين الاقتصاد المنزلي.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية