أثر استخدام إستراتيجية الاستقصاء في رفع دافعية طلبة الصف الأول ثانوي في تعلم مادة الرياضيات في مدرسة الملک عبدالله الثاني أبن الحسين الثانوية الشاملة للبنين في محافظة عجلون

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

تخصص إدارة أعمال

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف أثر استخدام إستراتيجية الاستقصاء في رفع دافعية طلبة الأول ثانوي في تعلم مادة الرياضيات في مدرسة الملک عبدالله الثاني أبن الحسين الثانوية الشاملة للبنين في محافظة عجلون؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث أداتين (إعداد الباحث) تمثلتا في: مقياس الدافعية، ودليل للمعلم في استخدام إستراتيجية الاستقصاء، وتم التأکد من صدق وثبات أدوات الدراسة بطرق إحصائية مختلفة. بلغ حجم عينة الدراسة (70) طالبًا تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة بلغ حجم کل منهما(35) طالبًا. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال إحصائيًا في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الدافعية لصالح التطبيق البعدي، کما وجد فرق دال بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في مقياس الدافعية لصالح المجموعة التجريبية، هذا ما يؤکد أن للبرنامج أثر واضح في رفع دافعية الطلبة في تعلم مادة الرياضيات. واشتملت الدراسة على بعض التوصيات تضمنت ضرورة إجراء دراسات أخرى على أعمار مختلفة من الإناث والذکور في مناطق مختلفة من الأردن، وضرورة مساعدة التلاميذ على استخدام إستراتيجيات التعلم الفعالة کالاستقصاء في حياتهم العملية.
 
الکلمات المفتاحية: إستراتيجية الاستقصاء، الدافعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية