برنامج تدريبي قائم على مدخل التفکير التصميمي لتنمية مهارات تسويق الذات و خفض قلق المستقبل المهني لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي قياس فاعلية برنامج تدريبي قائم علي مهارات التفکير التصميمى لتنمية مهارات تسويق الذات بمحاورها (تطوير الذات، القدرة على الاقناع، المرونة والتکيف، الثقة بالذات، مهارة کتابة السيرة الذاتية)، وخفض قلق المستقبل المهنى بأبعاده (الاستعداد النفسي والجوانب البدنية، قلق التخصص، القلق الاجتماعي والاقتصادي) لدي طلاب کلية الاقتصاد المنزلي بمختلف التخصصات، وتکونت عينة الدراسة من عينة أساسية قوامها (350) طالب وعينة تجريبية قوامها (85) طالب مقيدين بکلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان، واشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات العامة، مقياس مهارات تسويق الذات، مقياس قلق المستقبل المهني، برنامج تدريبي قائم على مدخل التفکير التصميمي (إعداد الباحثتان) ، واتبع البحث المنهج الوصفى، والمنهج التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة.
وأظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى0.05- 0.01 في مهارات تسويق الذات تبعاً لمتغيرات البحث (التخصص- النوع- الفرقة الدراسية) ، وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى0.05- 0.01 في قلق المستقبل المهني بأبعاده تبعاً لمتغيرات البحث (التخصص- النوع- الفرقة الدراسية)، وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة عند مستوى 0.01 بين مهارات تسويق الذات وأبعاد قلق المستقبل المهني، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين أفراد عينة البحث التجريبية في متوسطات مهارات تسويق الذات، وأبعاد قلق المستقبل المهني قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي.
وتوصي الباحثتان بعقد دورات تدريبية وورش عمل بوحدات التدريب بالکليات لتنمية وصقل مهارات تسويق الذات لدى طلاب الجامعة، واللازمة للانخراط في سوق العمل والحصول على فرصة للتوظيف.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية