تصميم إستراتيجية مقترحة لتکيف بيئة واقع معزز قائمة على المحفزات الرقمية وفق أنماط الطلاب اللاعبين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية جامعة الفيوم

2 کلية التربية النوعية

3 کلية التربية

المستخلص

هدف البحث إلى تصميم إستراتيجية لتکيف بيئة واقع معزز بالمحفزات الرقمية وفق أنماط الطلاب اللاعبين (المنجز، المستکشف، الاجتماعي، المقاتل). واختير هذا التصنيف لحداثته ومناسبته للمرحلة الجامعية. وبالاطلاع على الأدبيات ونماذج وإستراتيجيات بيئات الواقع المعزز والمحفزات الرقمية، توصل البحث الحالي إلى تصميم مقترح للإستراتيجية يضم ثلاثة مراحل رئيسة، المرحلة التمهيدية شملت سجل لبيانات الطالب ببيئة التعلم، والاختبارات القبلية للجانب المعرفي للمهارات، وتصنيف الطلاب اللاعبين بمحفزات الألعاب لتحديد نمط کل طالب من خلال نتائجه؛ المرحلة التصميمية شملت ‌هيکلة وتصميم المحفزات الرقمية (واجهة الاستخدام، تقسيم المحتوى لمستويات، واستخدام الکائنات الرسومية الافتراضية Avatars، لوحة المتصدرين، الإنجازات، الموقع الحالي، المتجر، البيع والشراء بالعملات الرقمية الأوجمنتية، تصميم التکيف للجوائز، ومحتويات المتجر، وطريقة العرض، والتعزيز، هيکلة وتصميم الواقع المعزز بالمحتوى التعليمي باستخدام تطبيق من تطبيقات الواقع المعزز وتعزيز عناصر الإنفوجرافک الخاص به، ليظهر بشاشة الهاتف الخاص بالطالب)؛ المرحلة الختامية تضمنت إجراء الاختبارات ورصد النتائج، وصولًا إلى تقديم الرجع. ويوصى البحث بتوظيف الإستراتيجية في مواقف أخرى وقياس فاعليتها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية