مشارکة الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة في أنشطة الإعلام التربوي اللاصفية وعلاقتها بمستوى الکفاءة الذاتية المدرکة لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

تعد أنشطة الإعلام التربوي اللاصفية من المرتکزات الأساسية لتحقيق الدور التربوي للمدارس، خاصة مع ذوي الإحتياجات الخاصة، وانطلاقاً من ذلک هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين مشارکة الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة في أنشطة الإعلام التربوي اللاصفية وعلاقته بمستوى الکفاءة الذاتية المدرکة لديهم، وذلک من خلال اجراء دراسة وصفية باستخدام أسلوب المسح الإعلامي على عينة ميدانية قوامها (392) طالباً وطالبة من الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة من ذوي الغعلاقات الحرکية والصم والبکم بالمدارس المختلفة، وباستخدام أداتي الإستبيان ومقياس الکفاءة الذاتية المدرکة (من تصمييم الباحث)، وتوصل البحث إلى: أن أنشطة الإعلام التربوي التي يشارک فيها الطلاب في المدرسة هي (حساب المدرسة على الفيس بوک) في الترتيب الأول بنسبة 58.7% ، ثم جائت (الإذاعة المدرسية) في الترتيب الثاني بنسبة 44.1% ، وأخيرًا جائت (إذاعة المدرسة على الانترنت) بنسبة 5.4%، وأن بعد الکفاءة المعرفية تصدر ترتيب الأبعاد المکونة للمقياس بمتوسط (70.54)، کما ثبت وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين مشارکة ذوي الاحتياجات الخاصة بأنشطة الإعلام التربوي ومستوى الکفاءة الذاتية المدرکة لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية