الدعم في المنصات الإلکترونية وعلاقته بتنمية مهارات إنتاج العناصر ثلاثية الأبعاد وقابلية الاستخدام لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 معلمة الحاسب وتکنولوجيا المعلومات بالأزهر الشريف

2 استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية جامعة المنيا ومدير تحرير مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية

المستخلص

تبلورت مشکلة البحث في إفتقار طلاب تکنولوجيا التعليم لمهارات إنتاج العناصر ثلاثية الأبعاد، واستقصاء أثر اختلاف نمط الدعم التعليمي الذي يناسبها ويناسب منصات التعلم الإلکترونية ويساعد في تنمية قابلية الاستخدام لديهم في عملية التعليم والتدريب من بعد، من خلال تعرف:

المهارات الأساسية اللازم تنميتها لطلاب الفرقة الرابعة قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة المنيا اللازمة لإنتاج عناصر ثلاثية الأبعاد.
استخدام منصة تعلم إلکترونية لتنمية مهارات إنتاج العناصر ثلاثية الأبعاد.
تحديد نمط الدعم التعليمي الأنسب لمنصات التعلم الإلکترونية ولتنمية مهارات إنتاج الطلاب للعناصر ثلاثية الأبعاد.
تحديد نمط الدعم التعليمي الأنسب لمنصات التعلم الإلکترونية ولتنمية قابلية الاستخدام لدى الطلاب.

وتم اختيار عينة قصدية من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الحاسب الآلي مکونة من (60) طالبًا/ة، وأيضًا ممن لديهم رغبة في المشارکة إضافة إلى توافر المصادر اللازمة لتنفيذ التجربة (جهاز کمبيوتر، اتصال بالإنترنت، امتلاک مهارات استخدام الحاسب، والتعامل مع المواقع على الإنترنت، والمشارکة التفاعلية)، والتعلم من خلال منصة تعلم الکترونية وفقًا لنمطى مختلفين من الدعم التعليمي وهما الدعم التعليمي (المباشر/ غير المباشر). واستخدم المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في تقديم نمط الدعم المباشر والدعم غير المباشر عبر منصة تعلم إلکترونية. وشملت أدوات البحث اختبار معرفي، وبطاقة ملاحظة، وبطاقة تقييم منتج لمهارات إنتاج العناصر ثلاثية الأبعاد. وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:
-       لا يوجد فروق دالة أحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى التي درست بنمط الدعم المباشر. والتجريبية الثانية التي درست بنمط الدعم غير مباشرومن ثم يتم رفض الفرض الاول اى أنه " لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين، التجريبية الأولى التي درست بنمط الدعم المباشر والتجربيية الثانية  التي درست بنمط الدعم غير مباشر.
-       عدم وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى التي درست بنمط الدعم المباشر. والتجريبية الثانية التي درست بنمط الدعم غير المباشر فى المحاور الفرعية الآتية (بدء استخدام برنامج البلندر) و(التعامل مع واجهة البرنامج) (والتعامل مع العناصر ثلاثية الأبعاد) (الإضاءة) بينما يوجد فرق  فى بعض المحاور الفرعية المکونة لبطاقة ملاحظة أداة الطلاب مجموعة البحث لصالح نمط الدعم غير المباشر وهذه المحاور هى(التعامل مع النصوص)(اضافة الخامات)(التعامل مع الجزئيات)(التعامل مع الخط الزمنى) (التعامل مع الکاميرا)(الإضاءة)(إعداد المشهد)(الحفظ والاخراج)،  وحجم أثر هذه الفروق "مربع ايتا" لکل هذه المهارات کان کبيرا ومتوسط.
-       يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05≤α) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث في بطاقة تقييم المنتج لقياس الجانب الأدائي لمهارات إنتاج العناصر ثلاثية الأبعاد لدى طلاب تکنولوجيا التعليم لصالح الطلاب الذين تلقوا دعمًا غيرمباشر.
-       لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05≤α) بين متوسطي درجات الطلاب في القياس البعدي لمقياس قابلية الاستخدام لدى طلاب تکنولوجيا التعليم لصالح الطلاب الذين تلقوا دعمًا مباشر أو غير مباشر.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية