معايير تصميم وتطوير بيئات التعلم الإلکترونية التفاعلية القائمة علي تقنية التفاعل المرئي الذکي للمعاقين عقليًا القابلين للتعلم "المأفونون"

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

باحث دکتوراه تخصص تکنولوجيا التعليم، کلية التربية، جامعة الفيوم؛ مدرب ومتابع في مرکز التطوير التکنولوجي، محافظة الفيوم.

المستخلص

استعرض البحث معايير تصميم وبناء بيئات التعلم الإلکتروني التفاعلي القائمة على تقنية التفاعل المرئي الذکي للمعاقين عقليًا القابلين للتعلم "المأفونون" للوصول إلى تصور مقترح، حيث يحتاج الأفراد ذوو الإعاقة إلى تصميم وتطوير مصادر تعلم ومنظومات تعليمية مناسبة لهم، تلبي احتياجاتهم، وتحل مشکلات تعلمهم، وتنقل إليهم التعلم المطلوب بکفاءة وفاعلية.
اتبع المنهج الوصفي فى عرض البحوث ودراستها وتحليلها لاستخلاص المعايير. وتمثلت المستويات المعيارية لتصميم وبناء بيئات التعلم الإلکتروني التفاعلي القائمة على تقنية التفاعل المرئي الذکي للمعاقين عقليًا القابلين للتعلم في (12) مجالًا، و(28) معيارًا، و(267) مؤشرًا. واشتمل التصور المقترح لمراحل وخطوات تصميم وبناء بيئة التعلم الإلکتروني التفاعلي القائمة علي تقنية التفاعل المرئي الذکي على (4) مراحل:
-       مرحلة التخطيط: تحديد الفکرة، ومحتوى برمجية، وتحديد الهدف، وتحديد بنية البرمجية.
-       مرحلة التصميم: تصميم السيناريو، وتصميم اللوحة المسارية، وتصميم برمجية التفاعل المرئي الذکي المصورة (تصميم الشخصيات، والخلفيات، والمظهر العام).
-       مرحلة البناء/ الإنشاء: اختيار نظام التأليف المناسب، وتوفير الأجهزة المطلوبة، والتجريب المبدئي، وعمل لوحات للبيانات الواصفة، واجهة البرمجية الوظيفية للمستخدم.
-       مرحلة التوظيف والاستخدام والمتابعة: اختبار المُنْتَج وتحسينه، الاستخدام والتقويم.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية