التفاعل بين الدافع المعرفى وأنماط المتعلمين فى بيئة تعلم تشارکية وعلاقته بالأداء التکنولوجى لطلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 باحث دکتوراه، قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية،جامعة المنيا

2 استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية جامعة المنيا ومدير تحرير مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن التفاعل بين الدافع المعرفى وأنماط المتعلمين فى بيئة التعلم التشارکية وعلاقته بالأداء التکنولوجى لطلاب تکنولوجيا التعليم، وتکونت عينة الدراسة من(100) طالبًا وطالبة بالفرقة الرابعة قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا. وتمثلت الأدوات فى مقياس الدافع المعرفى، ومقياس أنماط المتعلمين، اختبار تحصيل لقياس الجانب المعرفى المرتبط بتنمية الأداء التکنولوجى، بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الآداء المرتبط بتنمية الأداء التکنولوجى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين للبحث في القياس البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات الآداء التکنولوجي يرجع لتأثير مستوى الدافع المعرفي (مرتفع/ منخفض). لصالح مرتفع الدافع المعرفي. وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين للبحث في القياس البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات الآداء التکنولوجي يرجع لتأثير أنماط المتعلمين (متروي/ مندفع). لصالح المتروي. وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية للبحث في القياس البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات الآداء التکنولوجي يرجع لتأثير التفاعل بين مستوى الدافع المعرفي (مرتفع/ منخفض) وأنماط المتعلمين (متروي/ مندفع). لصالح (مرتفع متروي، مرتفع مندفع، منخفض متروي، منخفض مندفع).
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية