أثر استخدام بيئة إفتراضية قائمة على إستراتيجيتي الرحلات المعرفية عبر الفيسبوک في تنمية مهارات التفاعل الإلکتروني التشارکي لدى طلاب الدراسات العليا وفق معايير جودة التعلم الإفتراضي.

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم والتعلم الإلکتروني المشارک، قسم المناهج وتقنيات التعليم، کلية التربية، جامعة الطائف، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة أثر استخدام بيئة إفتراضية قائمة على إستراتيجيتي الرحلات المعرفية قصيرة/ طويلة المدى عبر موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوک في تنمية مهارات التفاعل الإلکتروني التشارکي لدى طلاب الدبلوم العالي في التربية کلية التربية جامعة الطائف، ولتحقيق ذلک قامت الباحثة بتطوير رحلة معرفية قصيرة المدى وطويلة المدى عبر صفحة الفيسبوک متوافقة مع  معايير جودة بيئة التعلم الإفتراضية. واستخدم المنهج التجريبي للکشف عن أثر الاستخدام لبيئة التعلم الإفتراضية القائمة على الإستراتيجيتين في متغير البحث التابع، وتم إعداد بطاقة تقييم مهارات التفاعل الإلکتروني التشارکي طبقت على عينة قوامها (40) طالبة. وأسفرت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ (0.05) بين مستوى درجات طالبات المجموعة التي استخدمت إستراتيجية الرحلة المعرفية قصيرة المدى في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم مهارات التفاعل الإلکتروني التشارکي، وعدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ (0.05) بين مستوى درجات طالبات المجموعة التي استخدمت الرحلة المعرفية طويلة المدى في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم مهارات التفاعل الإلکتروني التشارکي.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية