المستويات المعيارية لبيئات التعلم الإلکترونية القائمة على نموذج التحري لـثيلين (Thelen)

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

باحث دکتوراه جامعة الفيوم، عضو مرکز ضمان جودة التعليم بالأزهر الشريف.

المستخلص

يعرف نموذج التحري الجماعي لثيلين بأنه تقديم مشکلة أو موقف محير للتلاميذ ضمن فقرات اليوم الدراسي وتعرف ردود أفعالهم، ومن ثم حثهم على التعاون فيما بينهم للتوصل إلى الحلول لهذه المشکلة أو الموقف المحير من خلال البحث والإطلاع وإجراء المناقشة الجماعية معهم بعد تحديد دور کل تلميذ داخل المجموعة.
يعد نموذج التحري الجماعي لهربرت لثيلين Herbart Thelen نموذجًا لتطوير مهارات المشارکة في العملية الاجتماعية. وقد أشار يوسف قطامي، نايفة قطامي، نرجس حمدى (408,2009) إلى أن ثيلين أهتم بالأسس الديمقراطية لبناء علاقات اجتماعية وتفاعل إنساني بين الأفراد، وافترض أنه يمکن تحقيق هذا النموذج عن طريق بناء عملية التربية ضمن العملية الديمقراطية، بوصف الصف وحدة اجتماعية حيث يجعل الطلبة متعلمين نشطين مسؤولين عن التعليم الخاص بهم من خلال البحث عن الحلول للمشکلات والقضايا المطروحة عليهم ومناقشتها بصورة جماعية ويضع المعلم في دور الميسر حيث يقوم بتقديم المشکلة للمتعلمين ومعها بعض التوجيهات العامة مما يتيح الحرية للجميع والمساعدة فى الوصول إلى الاستنتاجات ويجعل العملية التعليمية ممتعة ومشوقة.
کما تمثل بيئات التعلم الإلکتروني بأنها البيئات التعليمية التي يتم من خلالها تقديم المحتوى التعليمي للتلاميذ وتعمل على تحقيق التفاعل والمشارکة فيما بينهم والاستفادة منها لتمکنهم من بناء معارفهم وتنمية مهاراتهم الاجتماعية والحياتية. ونظرًا لما لبيئات التعلم الإلکتروني وما تتضمنه من أدوات ما يدعم التعلم القائم على التحري والتي يمکن للمتعلمين والمعلمين استخدامها بشکل فعال، فقد أصبح من الضروري إيجاد معايير لتصميم تلک البيئات حيث وضع الشروط والمواصفات الخاصة ببيئات التعلم الإلکترونية القائمة على نموذج التحري الجماعي لثيلين.
لذا هدف البحث الحالي إلى وضع وصياغة المستويات المعيارية لبيئات التعلم الإلکترونية القائمة على نموذج التحري الجماعي لثيلين، من خلال تحديد المجالات الرئيسة، والمعايير المکونه لکل مجال، والمؤشرات التي تندرج أسفل کل معيار. واتبع المنهج الوصفي فى عرض البحوث ودراستها وتحليلها لاستخلاص المعايير.
تم التوصل إلى قائمة بالمستويات المعيارية لبيئات التعلم الإلکتروني القائمة على نموذج التحري الجماعي لثيلين، وتکونت من (4) مجالات، و(12) معيارًا، و(71) مؤشرًا. وقسمت المعايير إلى (3) معايير للخصائص التعليمية للمحتوى، (4) معايير للتصميم الفني لبيئات التعلم الإلکترونية القائمة على نموذج التحري الجماعي لثيلين، (3) معايير لتطبيق بيئات التعلم الإلکترونية القائمة على نموذج التحري الجماعي لثيلين، (2) معيارين لتقويم بيئات التعلم الإلکترونية القائمة على نموذج التحري الجماعي لثيلين. وفي ضوء نتائج البحث الحالي، يوصى بإجراء المزيد من المراجعات المستمرة لهذه المعايير لتوکب التطورات المستحدثة في المجال.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية