التفاعل بين الدافع المعرفى وأنماط المتعلمين فى بيئة تعلم تشارکية وعلاقته بمستوى الطموح الأکاديمى لطلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

باحث دکتوراه ، قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية،جامعة المنيا.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر بيئة التعلم التشارکية باستخدام أحد نظم إدارة التعلم Moodle القائمة على التفاعل بين مستوى الدافع المعرفي وأنماط المتعلمين وعلاقتها بتنمية الطموح الأکاديمي لطلاب تکنولوجيا التعليم. وتکونت العينة من (100) طالبًا وطالبة من الفرقة الرابعة، قسم تکنولوجيا التعليم،کلية التربية النوعية،جامعة المنيا. تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات وتمثلت الأدوات البحثية فى بيئة تعلم تشارکية، ومقياس الطموح الأکاديمي. وأشارت النتائج إلى فاعلية بيئة التعلم التشارکية فى تنمية الطموح الأکاديمي لطلاب تکنولوجيا التعليم، وجاءت ترتيب مجموعات البحث کالتالى: تجريبية (1) دافع مرتفع متروي،  تجريبية (2) دافع مرتفع مندفع، تجريبية (3) دافع منخفض متروي، تجريبية (4) دافع منخفض مندفع. کما أوصت عديد من  الدراسات منها (هبة عادل، 2016) بضرورة استخدام الأساليب المعرفية (المتروي/ المندفع) في بيئات التعلم الالکترونية التشارکية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية