فاعلية الواقع المعزز في تنمية المفاهيم التکنولوجية والدافعية للتعلم لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

باحث دکتوراه جامعة الفيوم، عضو مرکز ضمان جودة التعليم بالأزهر الشريف.

المستخلص

تعد قضية تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة من القضايا التي تحتل مکانة ليست بالقليلة في کل أنحاء العالم. لذا يجب الاهتمام بتلک الفئات حيث أن نسبة ذوي الاحتياجات الخاصة على المستوى العالمي والمحلي أصبحت نسبة لا يستهان بها، کما أنها في تزايد مستمر بين سکان الدول عامة والدول النامية خاصة. لذا هدف البحث الحالي إلى وضع تصور تعليمي مقترح لتطبيقات للواقع المعزز المراد استخدامه والکشف عن فاعليته في تنمية المفاهيم التکنولوجية والدافعية للتعلم لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا.
تم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الأول الإعدادي ذوى الإعاقة السمعية بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع بدمو محافظة الفيوم، وبلغ عددهم (15) تلميذًا. واستخدم المنهج شبه التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث. وتمثلت أداتا البحث في اختبار حول مفاهيم الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات للمستويات المعرفية الثلاثة (التذکر، الفهم، التطبيق)، ومقياس الدافعية للتعلم. وتم صياغة جميع مفاهيم المحتوى التعليمي التي أتفق عليها في صورة عناصر تعلم رقمية تحتوى على وسائط متعددة تدعم تعلم المفاهيم، ومترجمة بلغة الإشارة.
أشارت النتائج إلى فاعلية تقنية الواقع المعزز في تنمية المفاهيم التکنولوجية والدافعية للتعلم  لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا. وأوصى البحث بضرورة تدريب معلمي ذوي الإعاقة السمعية على تصميم وإنتاج عناصر التعلم الرقمية للمساهمة في تطوير المناهج إلى کتب إلکترونية تفاعلية باستخدام تقنيات الواقع المعزز مزودة بجميع أنواع الوسائط المناسبة لهذه الفئة ومصحوبة بترجمة بلغة الإشارة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية