أثر اختلاف إستراتيجية التعلم التشارکي (داخل المجموعات ـ بين المجموعات) القائم على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات إدارة المعرفة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة.

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

باحث ماجستير بقسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة الأسکندرية.

المستخلص

أصبحت بيئات التعلم التشارکية عبر الويب واقعًا ملموسًا لها عديد من المزايا والإمکانيات التي يمکن الاستفادة منها وتوظيفها في المواقف التعليمية. مما دفع إلى ضرورة البحث عن الأدوات والمعايير التي يمکن استخدامها في بناء وتصميم تلک البيئات. لذا سعى البحث الحالي إلى تصميم إستراتيجيتين للتعلم التشارکي (داخل المجموعات، بين المجموعات) القائم على تطبيقات الحوسبة السحابية والکشف عن أثرهما في تنمية مهارات إدارة المعرفة لدى طلاب المرحلة المتوسطة. وتمثلت تطبيقات الحوسبة السحابية في تطبيقات جوجل التربويةGoogle Apps for Education Google، والتي تضمنت (بريد جوجل Gmail، مواقع جوجلGoogle Sites، محرر مستندات جوجلGoogle Docs، تقويم جوجل Google Calendar، شبکة جوجل الاجتماعية (Google+. 
تمثلت عينة البحث في عينة عشوائية من تلاميذ الصف الثامن المتوسط قوامها (60) تلميذًا بمدرسة ملا حسن الکندري بدولة الکويت، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين: استخدمت الأولى إستراتيجية التعلم التشارکي داخل المجموعات، واستخدمت الثانية إستراتيجية التعلم التشارکي بين المجموعات، قوام کل مجموعة (30) تلميذًا. واستخدم المنهج الوصفي في عرض وتحليل الدراسات السابقة والتوصل إلى قائمة مهارات إدارة المعرفة المناسبة لتلاميذ المرحلة المتوسطة، والمنهج شبه التجريبي لقياس أثر نمط اختلاف إستراتيجيتي التعلم التشارکي (داخل المجموعات، بين المجموعات) القائم على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات إدارة المعرفة لدى طلاب المرحلة المتوسطة.
تم بناء أدوات البحث المتمثلة في اختبار تحصيل معرفي وبطاقة ملاحظة لمهارات إدارة المعرفة مقياس التقييم الذاتي لمهارات إدارة المعرفة لإبراهيم الفار (2012). وتوصلت نتائج البحث إلى تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى التي استخدمت إستراتيجية التعلم التشارکي (داخل المجموعات) على نظرائهم تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت إستراتيجية التعلم التشارکي (بين المجموعات) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة أداء الطلاب لمهارات إدارة المعرفة ولمقياس إدارة المعرفة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية